رغم “الخلافات” بين البلدين.. ألمانيا تريد دعم إيران في سياسة الانفتاح

أعلن نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد، سيجمار جابرييل، اليوم الاثنين، في طهران أن بلاده تريد دعم إيران في سياسة الانفتاح التي تتبعها رغم “الخلافات” بين البلدين.

وقال سيجمار، خلال اجتماع مع اللجنة الاقتصادية المشتركة الإيرانية الألمانية، إن الاقتصاد الألماني يمكن أن يشارك بشكل كبير في تحديث إيران من مصلحتنا دعم سياسة الحكومة الإيرانية، وإبقاء سياسة الانفتاح لهذا البلد.

وأضاف جابرييل، “أعرف أن هناك خلافات بين بلدينا، ولكن ثمة العديد من نقاط التلاقي”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

ومن بين الخلافات، أشار الوزير الألماني إلى النزاع في سوريا، حيث تدعم إيران نظام الرئيس بشار الأسد في حين تندد الدول الغربية بهذا النظام، مستطردًا “علينا أن نتباحث في هذا الأمر في إطار الاحترام المتبادل”، معتبرا أنه على جميع أطراف النزاع في سوريا المساهمة في وضع حد لهذه الحرب الفظيعة.

ويزور جابرييل إيران عل رأس وفد اقتصادي كبير يضم نحو 100 شخص، والتقى وزير الاقتصاد الإيراني، علي طيب نيا، على أن يلتقي لاحقا رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، ووزير النفط بيجان نمدار زنقانه.

وكان جابرييل أول مسؤول غربي يزور إيران في نهاية يوليو 2015 بعد توقيع الاتفاق التاريخي بشأن الملف النووي الإيراني بين إيران ومجموعة الدول الكبرى الست “الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا”.

شكرا للتعليق على الموضوع