إيقاف 12801 شرطي عن عمل للاشتباه في صلاتهم بجولن في تركيا

أعلنت الشرطة التركية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات أوقفت 12801 ضابط شرطة عن العمل للاشتباه في صلاتهم برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب فاشلة في يوليو.

وذكرت محطة (سي.إن.إن ترك): أن هذه الخطوة جاءت بعد أن فتحت وزارة الداخلية تحقيقا بشأن قوة الشرطة وبعد يوم بعد تمديد الحكومة التركية حالة الطوارئ ثلاثة أشهر أخرى.

وقال الشرطة في بيان: إن من بين من تم وقفهم عن العمل في شتى أنحاء تركيا 2523 من قادة الشرطة. ويبلغ إجمالي عدد أفراد قوة الشرطة نحو 250 ألف فرد، وفق ما نقلت “رويترز”.

وتم بالفعل إقالة أو وقف عن العمل نحو 100 ألف شخص في الجيش والحكومة والشرطة والهيئة القضائية في حملة أعقبت محاولة الانقلاب الفاشلة كما اعتُقل نحو 32 ألف شخص بسبب دورهم المزعوم في تلك المحاولة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال في الأسبوع الماضي، إن تركيا ستستفيد من تمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر أخرى بعد إعلانها عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو تموز قائلا إن هناك حاجة لمزيد من الوقت لضبط المسؤولين عن تلك المحاولة. وأشار إلى أنها قد تستمر أكثر من عام.

ولكن هذه الحملة أثارت قلق جماعات حقوق الإنسان والحلفاء الغربيين الذين يخشون من استغلال أردوغان لمحاولة الانقلاب كذريعة لتقليص كل المعارضة ولتكثيف تحركاته ضد من يشتبه بأنهم مؤيدون للمسلحين الأكراد.

وتريد تركيا أن تسلمها الولايات المتحدة كولن ومحاكمته على اتهامات بتدبيره محاولة الانقلاب للإطاحة بنظام الحكم. وينفي كولن أي دور له في هذا. ويعيش كولن في منفي اختياري بولاية بنسلفانيا الأمريكية منذ عام 1999.

شكرا للتعليق على الموضوع