مقتل متطرفًا مرتبطا بـ”داعش” في الجزائر

أعلنت السلطات الجزائرية، مقتل اثنين من المتشددين الإسلاميين، أحدهما قيادي كبير في جماعة متحالفة مع تنظيم “داعش” خطفت وقطعت رأس سائح فرنسي قبل نحو عامين.

وقالت وزارة الدفاع في بيان أمس الخميس: إن “القوات قتلت المشتبه بهما المعروفين باسم أبودجانة وعبدالرحمن في كمين في وادي الزهور بولاية سكيكدة شرقي العاصمة”.

وأوضح مصدر في الوزارة: أن “أبو دجانة كان قياديا بجماعة “جند الخلافة” المتحالفة مع داعش، والتي تبنت خطف وقطع رأس السائح الفرنسي إيرفيه جورديل في منطقة جبلية نائية في سبتمبر 2014، عقابا لفرنسا على عملياتها العسكرية في العراق”.

ومنذ مقتل جورديل نفذت القوات الجزائرية عمليات واسعة شرق الجزائر واجتاحت منطقة القبائل وهي منطقة جبلية وبها غابات كثيفة وكانت جزء من المنطقة التي عرفت باسم “مثلث الموت” في حملة للتخلص من فلول جند الخلافة المنبثق عن تنظيم القاعدة.

وفي الوقت الذي تلاحق فيه قوات الأمن جند الخلافة لم يظهر تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي بشكل كبير شرقي الجزائر خلال العامين الماضيين، الأمر الذي أثار تساؤلات بشأن ما إذا كان زعيم التنظيم عبدالملك درودكال هرب من المنطقة التي تعتبر قاعدة عملياته.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الجزائرية في أغسطس الماضي، فقد قتلت قواتها 157 إسلاميًا في 2015، ونحو 100 إسلامي واعتقلت حوالي 50 في النصف الأول من 2016، دون تحديد الجماعات التي ينتمي لها المتشددون.

شكرا للتعليق على الموضوع