علاج جديد سيشفى من “فيروس بي” نهائيا بعد 3 سنوات

قال الدكتور شريف عباس استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي إنه حتى الأن لم يتواجد علاج ليقضي تماما على فيروس بي والأدوية المتاحة حاليا تعمل على إيقاف تكاثر الفيروس وتحسن حالة الكبد، لافتا أنه في حالة وجود تليف بالكبد تستطيع الأدوية المتاحة أن تحسن الكبد ومن الوارد أن تتراجع نسبة التليف ويعود الكبد بدون تليف.

وأضاف عباس في تصريحات خاصة ل “التلغراف” ، أن الادوية المتاحة لفيروس بي تمكن المريض من السيطرة عليه وتحسن حالة الكبد بشكل ملحوظ وأيضا حماية المريض من حدوث أورام على الكبد بسبب الفيروس، ولكنها للأسف لا تقضي تماما على الفيروس، والسبب يرجع لوجود جزء من الفيروس داخل نواة خلية الكبد والادوية المتاحة لا تستطيع الوصول لهذا الجزء والقضاء عليه.

 وأوضح عباس أن هناك حالات كثيرة جدا لا يتم إعطاء الشخص المصاب “بفيروس بي” أي علاج وذلك بعد إجراء فحوصات والتأكد من سلامة الكبد وأن الفيروس غير نشط ويتبع أسلوب المتابعة كل 6 شهور بدون أي أدوية، مضيفا أن هناك مصل ضد فيروس بي وهو تطعيم إجباري في مصر منذ أكثر من 20 عاما ويجب على المخالطين للشخص المصاب أن يتم تطعيمهم بهذا المصل.

وأختتم عباس أنه حاليا توجد أبحاث جديدة على أدوية تؤثر على إصابة نواة خلية الكبد مما يعالج المريض تماما وتكون فترة علاج محددة وهذه الأبحاث تتم منذ 3 سنوات تقريبا وينتظر الانتهاء منها في 3 أو 5 سنوات أخرى ومؤشراتها جيدة جدا.

شكرا للتعليق على الموضوع