أردوغان: تركيا قد تنضم إلى منظمة شنغهاي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده يجب ألا تصر على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى إمكانية انضمام أنقرة إلى منظمة شنجهاي للتعاون، التي تشترك روسيا والصين في رعايتها.

وتأتي هذه التصريحات التي نشرت في صحيفة تركية اليوم، بينما تلقي حملة التطهير التي أطلقتها أنقرة بعد الانقلاب الفاشل في 15 يوليو، بظلها على العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

ويطالب بعض النواب الأوروبيين بتعليق مفاوضات انضمام تركيا إلى الكتلة الأوروبية، احتجاجا على المساس بالحياة الديموقراطية، خاصة بسبب توقيف صحفيين ونواب مؤيدين للأكراد.

وقال أردوغان، لصحفيين من صحيفة “حرييت”، في طائرة كانت تقله إلى أوزبكستان، إن “تركيا يجب أن تشعر بالارتياح حيال مسألة الاتحاد الأوروبي، وألا تجعل منها هاجسا”، وفقًا لما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وأضاف أن “البعض يمكن أن ينتقدني لكنني أعبر عن آرائي. مثلا أتساءل لماذا لا تنضم تركيا إلى منظمة شنجهاي؟”، مشيرًا إلى أنه بحث هذه الفكرة مع الرئيسين السوري والكازاخستاني.

كان الرئيس التركي تحدث مرات عدة عن نيته الانضمام إلى منظمة شنجهاي، منظمة التعاون السياسي والاقتصادي، التي تضم الصين وروسيا والجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى، وبدأت باكستان والهند مؤخرًا التقرب من هذه المنظمة من أجل الانضمام إليها.

يبدو انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي مهددا أكثر من أي وقت مع تصاعد التوتر الدبلوماسي بين الجانبين، وإذا كان الطرفان يتجهان إلى الطلاق، فإن أيا منهما يرفض تحمل مسؤولية هذا الأمر.

شكرا للتعليق على الموضوع