إسرائيل تكثف جهودها لإخماد حرائق الغابات وتعتقل فلسطينيين

كثفت إسرائيل جهودها اليوم السبت، لإخماد الحرائق التي أتت على مساحات كبيرة من الغابات والأحراش في البلاد وقالت إن قواتها الأمنية ألقت القبض على أكثر من عشرة فلسطينيين تشتبه في تورطهم في إشعال حرائق.

ورغم احتواء الكثير من بؤر الحرائق إلا أن ألسنة اللهب امتدت إلى مناطق جديدة في شمال ووسط إسرائيل ومناطق من الضفة الغربية المحتلة لليوم الخامس على التوالي.

وكافح عمال الإطفاء الحرائق بمساعدة رجال إطفاء فلسطينيين وفرق طوارئ من اليونان وقبرص وكرواتيا وإيطاليا وروسيا وتركيا. ونفذت طائرة كبيرة متقدمة أرسلتها الولايات المتحدة أولى مهامها اليوم السبت وأخمدت حرائق في منطقة قرب الطريق السريع الرئيسي الواصل بين القدس وتل أبيب.

وساهم الطقس الجاف ورياح شرقية في اتساع نطاق الحرائق منذ يوم الثلاثاء الماضي وانتشارها عبر نصف مساحة البلاد.

وبدا أن بعض الحرائق أشعلت عمدًا وهو أمر وصفه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن “إرهاب الحرق المتعمد” وقال إن المسئولين عنه “عناصر تكن عداءً كبيرًا لإسرائيل”.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه خلال الأيام القليلة الماضية ألقت قوات الأمن القبض على أكثر من عشرة فلسطينيين كانوا يحاولون إشعال حرائق. وقالت متحدثة عسكرية إن ثلاثة منهم كان بحوزتهم زجاجتان من البنزين وزجاجة بنزين ثالثة فارغة وقفازات وقداحات.

ولم يرد رد رسمي من المسئولين الفلسطينيين الذين أرسلوا فرقًا للمساعدة في إخماد الحرائق. لكن أيمن عودة وهو سياسي عربي إسرائيلي معروف رفض القول بأن العرب مسئولون عن هجمات تخريبية واتهم الحكومة الإسرائيلية باستغلال الفرصة للتحريض ضد الأقلية العربية.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع