تعرف على فوائد اليود و أعراض نقصانه و أهم مصادره و الأطعمة التي تحتوى عليه

تقارير – التلغراف : يعد اليود من أحد العناصر الغذائية الهامة الازمة لعملية التمثيل الغذائي و له أثار هامة علي الغدة الدرقية التي تكافح الجراثيم الضارة.

 هذا المعدن رمادي اللون و يعطي أبخرة حمضية ذات لون بنفسيجي .

 اليود هو عنصر أساسي  وأمر حيوي للنمو و التطور الطبيعي .

 يتم تخزين حوالي 65 % من اليود في جسم الإنسان في الغدة الدرقية .

وله العديد من الفوائد الصحية التي تلعب دوراً هاماً في أداء عمل الغدة الدرقية ، التي تفرز الهرمونات و تتحكم في معدل الأيض الأساسي للجسم .

وفي الحقيقة الغدة الدرقية بدون اليود لا تفرز الهرمونات .

فوائد اليود للجسم و الأطعمة التي تحتوي عليه و أعراض نقصانه

أعراض نقص اليود : يمكن أن يكون لنقص اليود أعراض خطيرة علي الجسم . حيث تشمل أعراض نقص اليود الإحباط و الإكتئاب و التخلف العقلي و تقليل مستويات الإدراك و تضخم في الغدة الدرقية وزيادة غير طبيعية في الوزن و إنخفاض معدلات الخصوبة و خشونة الجلد و الإمساك  والتعب .

وبعض الحالات الشديد قد يؤدي نقص اليود إلي التخلف العقلي وحدوث تشوهات جسدية خطيرة .

ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية فإن نقص اليود أحد الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بالتخلف العقلي .

مصادر الحصول علي اليود : يوجد اليود بكميات كبيرة في كل من النباتات و الحيوانات البحرية ، بما في ذلك المحار و السمك الأبيض و في المياه العميقة و عشب البحر البني .

الأعشاب البحرية يمكن أن تمتص اليود من مياه البحر .

 ومن المؤكد أن يوجد اليود بنسبة كبيرة في السردين المعلب و التونه المعلبة و جراد البحر و المحار و سمك القد و الحدوق ، و سمك الهلبوت وسمك الفرخ ( الرنجة ) و السلمون وباس البحر و الروبيان و تحتوي الأعشاب البحرية عموماً علي نسبة عالية من اليود .

هذا بالإضافة إلي المصادر الغذائية مثل الثوم و الفاصوليا و السلق السويسري و الإسكواش الصيفي و بذور السمسم. والفول الصويا و اللفت و السبانخ كل هذه المصادر غنية باليود .

والملح المعالج باليود هو مصدر أخر مهم لليود . يقوم الخبازين بإضافة اليود إلي عجينة الخبز كعامل الإستقرار .

فوائد اليود الصحية : يحتاج الجسم اليود لضمان النمو السليم و التمثيل الغذائي و المزيد من الفوائد الصحية التي نقوم بعرضها أدناه :

اليود و معدل الأيض : يؤثر اليود علي أداء الغدة الدرقية حيث أنه يساعد في إنتاج الهرمونات ، و التي تكون مسئولة بشكل مباشر عن السيطرة علي قادعة معدل الأيض في الجسم . يؤثر معدل الأيض علي كفاءة وفعالية العديد أعضاء و أجهزة الجسم ، بما فيها إمتصاص الطعام و تحويل الطعام إلي طاقة قابلة للإستخدام .

يحافظ اليود علي مستويات الطاقة :

يلعب اليود دوراً هاماً في الحفاظ علي مستويات الطاقة بالمعدل الأمثل و ذلك لأنه يضمن الإستخدام السليم للسعرات الحرارية و لا يسمح بتراكم الدهون الزائدة .

اليود و الحفاظ علي  صحة الأظافر و الشعر والأسنان :

تتضمن الفوائد الصحية لليود أنه يساعد في تشكيل بشرة و شعر صحي و أسنان براقة . اليود عنصر هام للعناية بالشعر و عدم وجود هذا المعدن يمكن أن يؤدي إلي تساقط الشعر ، علاوة علي أنه يسرع من نمو الشعر .

اليود و الجهاز التناسلي :

يساعد اليود في نمو و نضج الأعضاء التناسلية . وعند حصول الحوامل علي الكمية الكافية من اليود  أمر ضروري لمنع موت الجنين داخل الرحم  أو إصابة الأطفال حديثي الولادة بالقماءة . كما أن نقص اليود قد يؤدي إلي إرتفاع ضعط الدم لدي المرأة الحامل  و الذي قد يحدث العديد من المضاعفات التي تحدث أثناء سن الرضاعة . و يضمن اليود حركة و نمو سليم للجنين. هذا بالإضافة إلي أن نقص اليود قد يؤدي إلي العقم .

يزيد اليود من قوة الجهاز المناعي :

يركز الكثير من الناس علي أثار نقص اليود و تأثيرها علي الغدة الدرقية و يجهلوا العديد من الوظائف الهامة التي يقوم بها اليود بما فيها كونه الداعم الرئيسي للنظام المناعي . كما أن اليود يزيل جذور الهيدروكسيل الحرة . كما أنه يحفز من أداء المواد المضادة للأكسدة في جميع أنحاء الجسم لمنح الجسم القوة ضد الأمراض المختلفة . بما فيها أمراض القلب و السرطان . وقد أظهرت الدراسات أن اليود يحمي خلايا المخ من الأثار الناجمة عن الجذور الحرة مما يقلل من أثر الجذور الحرة علي الجسم .

21

اليود و قصور الغدة الدرقية :

يتميز هذا الأثر بإرتباطه بالغدة الدرقية الغير نشطة و التي تؤثر علي تباطؤ كافة العمليات الجسدية و التوازن الكيميائي في الجسم . و أحد النتائج الأكثر شيوعاً لقصور الغدة الدرقية حدوث زيادة كبيرة في الوزن و ذلك لأن الجسم ببساطة لا يحرق السعرات الحرارية من المواد الغذائية ولا يحولها إلي طاقة مفيدة للجسم .  و علي الرغم من أن هناك العديد من الأسباب وراء قصور الغدة الدرقية إلا أن الدراسات أثبتت بزيادة كمية اليود تحفز النشاط الهرموني و الذي يساعد علي فقدان الوزن و الدهون في الجسم و بذلك فهو أمر ضروري لمرضي قصور الغدة الدرقية .

اليود وداء الكيسي الليفي :

يمكن أن يقلل اليود من أعراض الكيسي الليفي مثل التليف و التثرجديتي . يعد اليود بمثابة إغاثة لمرضي الكيسي الليفي و يستخدم علي نطاق واسع في العلاجات الحديثة  . و قد أظهرت الدراسات الحديثة أن اليود يقلل من أعراض الكيسي الليفي .

 اليود و الوقاية من السرطان :

بالإضافة إلي تأثير اليود علي الغدة الدرقية فهو له خصائص مضادة للسرطان . و قد أظهرت الدراسات أن الخلايا السرطانية تتقلص بعد حقنها باليود . و أحياناً يحدث موت تلقائي للخلايا  ومن ثم يتم تجديد الخلايا بخلايا أكثر صحية . و لا تزال الألية الدقيقة لهذه العملية غير معروفة ، و لكن وجدت دراسات إيجابية  في هذا  الصدد ، و خصوصاً من حيث أثار اليود علي موت الخلايا المسببة لسرطان الثدي .

اليود و موت الخلايا تلقائياً :

يضمن اليود موت تلقائي للخلايا و هو أمر أساسي لتكوين الأجهزة الجديدة في الجسم . و كذلك في التخلص من الخلايا الخبيثة مثل الخلايا السرطانية أو الخلايا المريضة و التي لها أثار ضارة علي الجسم . و قد ترتبط هذه النقطة بدور اليود في الغدة الدرقية . و عموماً ، بدون اليود لا تتم العمليات الحيوية .

 اليود و التخلص من المواد الكيميائية السامة :

يمكن لليود طرد السموم الكيميائية مثل الفلورايد و الرصاص و الزئبق و السموم البيولوجية . و يحدث عمليات أخري داخل الجسم . و له صفات مضادة للبكتريا . و خصوصاً Heliobacter  بيلوري و هي عدوي بكترية خطيرة تحدث في المعدة  و قد تتطور و تسبب سرطان المعدة .

اليود و مشاكل الغدة الدرقية :

 أثبتت الكثير من الدراسات أن نقص اليود يؤدي إلي  تضخم الغدة الدرقية . و لذلك يجب أن تدرج البيض و الملح و المأكولات البحرية و منتجات الألبان في النظام الغذائي الخاص بك  وذلك لتجنب نقص اليود .

اليود و التخلص من السموم :

يساعد اليود في التخلص من العناصر و المواد السامة في الجسم مثل الزئبق و الرصاص و الفلورايد و الرصاص ويقوي من الجهاز المناعي . بالإضافة إلي أن اليود يمنع تكون البكتريا الضارة في الجهاز الهضمي .

اليود و فقدان الوزن :

يزيد اليود من معدل التمثيل الغذائي للجسم فهو يساعد علي حرق السعرات الحرارية و يؤدي إلي فقدان الوزن بصورة فعالة و لا يتسبب في تخزين الدهون .

20

فوائد اليود للبشرة :

يعالج اليود الندبات و البثور التي توجد في البشرة :

منذ أقدم العصور تم إستخدام اليود كمطهر قوي  ومضاد للجراثيم .و عند وضع اليود علي الجروح يساعد في إلتئامها بسرعة . ومع ذلك ظهرت أبحاث جديدة توضح عند وضع اليود علي الجرح فهو علاج فعال . و هذا يفسر أن اليود يساعد علي تجديد خلايا البشرة و التخلص من العلامات و الخطوط الدقيقة التي تظهر علي الجلد . و هو أيضاً يمنع ظهور حب الشباب و البثور . و يمكنك العثور علي اليود في العديد من مستحضرات التجميل باهظة الثمن لذا قبل أن تلجأ إلي هذه المستحضرات يمكنك الحصول علي اليود من العناصر الغذائية .

فوائد اليود للشعر :

يتحكم اليود في تساقط الشعر :

يعد اليود من المغذيات الأساسية للحفاظ علي صحة الجسم في حالة متميزة .و عدم وجود هذا المعدن يبطئ من معدل الأيض ، مما يؤدي إلي فقدان الشعر. و يعاني الغالبية العظمي من الرجال و النساء من فقدان الشعر بسبب نقص اليود في غذائهم . و ذلك لأن نقص اليود يؤثر علي الغدة الدرقية و التي لها أثر علي بصيلات الشعر حيث أن هذه المسام حساسة للغاية  و معرضة للتلف بسهولة . و لكي تحصل علي شعر صحي و لامع قم بإدراج اليود إلي نظامك الغذائي.

أضرار اليود :

يمكن أن تحدث الجرعة الزائد عن أكثر من 2,00 ملجرام أثار خطيرة خاصة عند الأشخاص الذين يعانوا  من أمراض الكلي أو السل .

وعند أخذ الجرعة الزائد يمكن أن يؤدي إلي سرطان الغدة الدرقية الحليمية .

يجب علي النساء الحوامل  و المرضعات توخي الحذر بعدم الإفراط في تناول اليود و تناول الجرعات المحددة المطلوب لحدوث التوزان الصحي .

و هناك بعض الأثار التي تسبها الغدة الدرقية مثل التعب و جفاف الجلد و صعوبة التركيز و الإمساك و التشنجات و تورم الساق و ذلك إذا لم يعالج قد يؤدي إلي أمراض خطيرة مثل أمراض القلب و الإصابة بالغيبوبة .

دراسات عن اليود :

أظهرت دراسة بريطانية أن مرضي سرطان الغدة الدرقية ظهر تحسن عليهم بعد زيادة تناول جرعة اليود . و يرجع ظهور سرطان الغدة الدرقية إلي نقص اليود . و بالتالي فإن اليود علاج وقائي لسرطان الغدة الدرقية .

شكرا للتعليق على الموضوع