صحة المراهقين … موضوع مناقشة الاتحاد الدولى لرابطة كليات الطب

في إطار عمل المركز الأقليمى للأبحاث الأجتماعية و التنموية على التشبيك مع منظمات المجتمع المدني والمراكز البحثية و الشبكات الخدمية في مصر ورفع قدرات هذه المنظمات في المجال البحثي و التنموى ، عُقد  المعسكر الشتوى السنوى للاتحاد الدولي لرابطة طلاب كليات الطب IFMSA بعنوان “صحة المراهقين” (الاستثمار اليوم من أجل غد أكثر صحة) ..

فقد عقد المركز الأقليمى حقبة تدريبات متعددة تشمل العديد من الأهداف، منها الفنية و الخادمة للعاملين بالحقل الصحى من الأطباء على مهارات التشخيص و الأكتشاف المبكر لمرض الإدمان و السلوكيات الموازية للسلوكيات الإدمانية، حيث أختصت حقبة التدريبات بتصنيف أنواع الإدمان و أصنافه و إيضاً المواد المسببة للإدمان و إيضاً الهرم التكوينى و التأهيلى لمرض الإدمان.

كما شاركت مؤسسة الخطوات الأولى لأعادة التأهيل و التنمية الشاملة فى حقبة التدريبات بالمؤتمر بعرض نماذج نجحت فى التعافى من الإدمان النشط و أصحاب تجربة إدمانية سابقة ، حيث عرضت تلك النماذج ظروف نشأتها الأجتماعية و ظروفهم التأهيلية لمرضهم بالإدمان و مِحنهم و أزماتهم مع المرض و محاولاتهم المتكررة فى التعافى من الإدمان التى نجمت بالفشل سابقاً، كما عرضت برامجها العلاجية و التأهيلية سلوكياً و أجتماعياً و الصعوبات التى واجهتهم أثناء تعافيهم من رفض أجتماعى و تهميش و صعوبات مهنية و كيفية أجتياز تلك العراقيل و الأستمرار فى التعافى حتى الآن، كما تم عرض لحرفة توريث برامجهم التأهيلية للراغبين الجدد فى التعافى من الإدمان و لا يعلموا سبل نجاه مأمونة فى أجواء مليئة بالحب فى المساعدة و التعاون و الأحتواء لمن رغم فى التعافى من تلك المرض.

وقد شارك د. أحمد عباس من صندوق مكافحة و علاج الإدمان و التعاطى بعرض أستقصائى لنسب الإدمان و التعاطى فى مصر بين الشباب و البالغين و الرجال و السيدات و غيرها من نسب تعاطى، كما عرض أنواع المخدرات و التعاطى فى مصر و الدول العربية و مدى تأثر تلك الفئات بالتعاطى و الإدمان.

كما عرض المركز الأقليمى للأبحاث الأجتماعية و التنموية أسباب الوصم الموجه لمرض الإدمان و المدمنين المتعافيين و دور الجهات المختلفة فى صناعة تلك الوصم من الأعلام فى التركيز على السلوك و ليس على الحلول، و من الأمن فى التركيز على الجرائم و ليس الأسباب، و من المستشفيات فى التركيز على نسب الفشل و ليس على أسباب الفشل.

حيث صرح الباحث / وليد صلاح منصور – مدير قسم الأبحاث و التدرب بالمركز الأقليمى بأن أهم أسباب وصم مرض الإدمان فى الأعلام و الأمن، فالأعلام فى تناولة و أبرازه للسلوكيات الإدمانية فقط و ليس للحلول المكافحة للإدمان و التعاطى، و الأمن فى نسبه لأى جريمة لشرطية تأثير المخدر على مركتبها.

كما أعلن منصور عن سباق مراكز أعادة التأهيل الخاصة لمؤسسات الدولة القائمة على علاج الإدمان و التعاطى، حيث أوضح ان من أهم أسباب تلك السباق هو أهتمام المراكز بنسب نجاح البرامج التأهيلية و السلوكية على حالاتهم و متابعتهم حتى أنخراتهم الأجتماعى مرة آخرى، اما مؤسسات الدولة فأهتمامها بتوفير عدد سراير و غرف أكثر و ليس بجوده البرامج التأهيلية و السلوكية و متابعتها على الحالات و بذلك تَبرز نسب فشلها.

كما أشاد منصور بروح التعاون بين أعضاء الأتحاد الدولي لرابطة طلاب كليات الطب IFMSA التى أظهرت المؤتمر فى شكل محترف و مُحنك، كما لو ان المنسقين المُفعلين له أطباء مُخضرمين و ليس أطباء طلاب مازالوا بالكليات.

شكرا للتعليق على الموضوع