ميركل تدعو تركيا إلى الهدوء بعد اتهامات أردوغان

طالبت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الاثنين، أنقرة إلى التزام الهدوء في الأزمة الدبلوماسية الألمانية التركية الحالية، وذلك ردًا على تصريح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتهم فيه المانيا بممارسات نازية.

وقال المتحدث باسم “ميركل”، ستيفن سيبرت، للصحفيين “لشريكنا التركي أقول، لنكن منتقدين عند الضرورة، لكن يجب ألا ننسى أهمية شراكتنا وعلاقتنا الوثيقة، ويجب أن نلزم الهدوء”.

وأضاف: “نحن نرفض تشبيه سياسة ألمانيا الديموقراطية بالسياسة القومية الاشتراكية، وبشكل عام المقارنة مع النازية هي دائمًا عبثية وغير لائقة، لأنها تساوي التخفيف من جرائم ضد الإنسانية ارتكبها النظام القومي الاشتراكي”.

وكان أردوغان اتهم أمس ألمانيا باللجوء إلى “ممارسات نازية”، وذلك بعد منع سلطات بلدية في ألمانيا نهاية الأسبوع الماضي، تنظيم اجتماعات انتخابية للدعاية لاستفتاء 16 أبريل في تركيا حول توسيع سلطات أردوغان.

وأشارت السلطات البلدية الألمانية إلى مشاكل لوجيستية لتفسير قرارها، وقالت إنه في حالة واحدة على الأقل لم يتم إبلاغها بحضور وزير تركي وبالطابع السياسي للتظاهرة.

وأشار المتحدث باسم “ميركل” في هذا الصدد إلى “أن ظهور وزراء أتراك خلال التجمعات الانتخابية، كان ممكنًا طالما تم في إطار القانون، وفي شفافية تامة”.

وأكدت الحكومة الألمانية الأسبوع الماضي، أن السماح بتنظيم مثل هذه التجمعات ليس من صلاحيات الحكومة الاتحادية بل من سلطات البلديات المعنية.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع