للعثور على وظيفة…10 قواعد لكتابة سيرة ذاتية ممتازة

تعد السيرة الذاتية للمتقدم لأي وظيفة بمثابة النافذة التي يسعى صاحب العمل أو مسؤول التوظيف إلى النظر للمتقدم من خلالها، لذلك فإن لها دور أساسي في تحديد قبول المتقدم من عدمه، ولكتابة سيرة ذاتية متميزة تساعدك في بداية حياتك المهنية أو حتى البحث عن مكان عمل جديد هناك عدة قواعد، من بينها إظهار طابعك الشخصي بأكبر قدر ممكن.

عرض موقع “أدنكرونوس” الإيطالي قائمة بعشر قواعد لا غنى عنها لمن يريد كتابة سيرة ذاتية جذابة وبسيطة في الوقت ذاته، ونعرضها كما هي.

الأولى

كتابة السيرة الذاتية لابد أن تكون بواسطة الحاسوب، ويحظر على الإطلاق كتابتها بخط اليد، إلا إذا طلب صاحب العمل ذلك وهو أمر نادر الحدوث.

الثانية

يجب أن تكون السيرة الذاتية موجزة ولكنها مكتملة في الوقت ذاته، فلا يجب استقطاع معلومات شخصية خوفًا من الإطالة والتسبب في الشعور بالملل لمن يطلع عليها.

الثالثة

فيما يتعلق ببند الخبرات العملية، ينبغي أن تبدأ من الأحدث إلى الأقدم في سرد الخبرات وليس العكس.

الرابعة

يفضل أن تحدد بدقة فترة عملك في كل شركة سبق لك العمل بها، وكذلك تحديد مجال تخصصها.

الخامسة

من بين أسرار كتابة سيرة ذاتية مميزة أن توضح التحسن التدريجي في تخصصك بالانتقال من مكان لآخر، وإبراز ما يميز كل مكان عن سابقه.

السادسة

يحبذ كتابة كلمات موجزة مع مهام العمل الموكلة إليك في الشركات التي عملت بها من قبل.

السابعة

ينبغي تقسيم السيرة الذاتية إلى فقرات متناسقة لتكون أكثر راحة للعين عند التنقل بين بنودها، بعكس الحال إن كانت نصًا طويلًا متصلًا.

الثامنة

يفضل توضيح موقفك من تداول المعلومات الواردة في السيرة الذاتية، وهو أنك لا تمانع من تداول المعلومات الواردة فيها لأغراض التوظيف فقط.

التاسعة

يفضل توقيع السيرة الذاتية بخط اليد عقب الانتهاء من كتابتها وذلك لإظهار مزيدًا من المصداقية والاهتمام.

العاشرة

ابتعد عن استخدام الاختصارات لأسماء الشركات أو ما يتعلق بالخبرات العملية، ويفضل اللجوء إلى التعابير والكلمات الأكثر وضوحًا.

سبوتنيك

شكرا للتعليق على الموضوع