وزير الخارجية: تركيا قد تلغي اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي بشأن المهاجرين

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في مقابلة تلفزيونية في وقت متأخر، الأربعاء، إن تركيا قد تلغي اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن إعادة استقبال المهاجرين وإنها تعيد أيضا تقييم اتفاق بشأن اللاجئين قيمته ستة مليارات دولار مع الاتحاد، وفقًا لوكالة “رويترز”.

جاءت تعليقات تشاووش أوغلو في وقت تتصاعد فيه التوترات بين تركيا والاتحاد بعد أن منعت بضع دول أوروبية ساسة أتراكا من بينهم وزير الخارجية من المشاركة في تجمعات لحشد التأييد لخطط لمنح الرئيس طيب أردوغان سلطات جديدة واسعة في استفتاء شعبي.

ووافقت تركيا على استعادة المهاجرين الذين سافروا بطريقة غير قانونية إلى الاتحاد الأوروبي في مقابل وعد بالسماح للأتراك بالسفر إلى دول الاتحاد بدون تأشيرات. وفي العام الماضي وافقت أيضا على منع المهاجرين غير الشرعيين من العبور إلى اليونان في مقابل مساعدات مالية لأولئك الذين تحت رعايتها وتسريع محادثات الانضمام إلى الاتحاد.

وأبلغ تشاووش أوغلو محطة تلفزيون كنال24 “قد نلغي اتفاق إعادة استقبال المهاجرين. الاتحاد الأوروبي يهدر وقتنا في مسألة تحرير التأشيرات. إننا لا نطبق في الوقت الحالي اتفاق إعادة الاستقبال ونعكف على تقييم اتفاق اللاجئين.”

شكرا للتعليق على الموضوع