“آيرش تايمز” نقلًا عن رئيس الخطوط القطرية: المتشددون يمكنهم التحايل على حظر الإلكترونيات

قالت صحيفة “آيرش تايمز″، اليوم الجمعة، نقلًا عن أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، إن المتشددين يمكنهم التحايل على الحظر المفروض على اصطحاب الأجهزة الإلكترونية الكبيرة داخل الطائرات المتجهة للولايات المتحدة من خلال السفر إلى مدن لا يشملها الحظر.

وطبقت الولايات المتحدة إجراءات أمنية في 25 مارس تحظر على الركاب الصعود إلى الطائرات بأجهزة إلكترونية يزيد حجمها على حجم الهاتف المحمول في الرحلات المباشرة إلى الولايات المتحدة من عشرة مطارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا بما في ذلك قطر.

وقال الباكر في مقابلة مع الصحيفة: “بدلا من السفر من المطارات التي يسري عليها الحظر سيذهبون إلى مطارات لا يسري عليها الحظر.

“لا يوجد حظر في مطارات معينة خطرة للغاية – لا أريد أن أذكر أسماءها – لكن ركوب طائرة من تلك الأماكن أسهل بكثير من (ركوب طائرة) عندنا”.

وأثار إعلان القيود بعض التكهنات في وسائل الإعلام بأن الهدف منها حماية شركات الطيران الأمريكية من خلال كبح نمو الناقلات الخليجية السريعة النمو والخطوط الجوية التركية، وهي فكرة نفاها مسؤولون أمريكيون وكثير من الخبراء.

وتواجه الخطوط الجوية القطرية وطيران الإمارات والاتحاد للطيران حملة ضغط في واشنطن من شركات طيران أمريكية تتهمها بالحصول على دعم غير عادل وهي اتهامات تنفيها الناقلات الخليجية ونفاها الباكر أيضا.

ونقلت الصحيفة عن الباكر قوله: “نحصل على مساهمة في رأس المال لا أموال دافعي الضرائب، وحصلنا على مساهمة رأسمالية تكفي لأن نكون مستقلين وهو ما نحن عليه اليوم وعلينا إظهار أننا نحقق ربحا.

“نحن نشتري طائرات أمريكية بأعداد كبيرة ونوفر وظائف. وفي كل رحلة نحقق مكاسب اقتصادية للولايات المتحدة”.

وأضافت الصحيفة نقلًا عن الباكر: أن قطر لا تعتزم زيادة حصتها التي تبلغ 20 بالمئة في شركة آي.إيه.جي المالكة للخطوط الجوية البريطانية، وفقًا لوكالة “رويترز”.

شكرا للتعليق على الموضوع