اختتام فاعليات الملتقي الأول للتعلم الحرفي والتوعية الحياتية من خلال الفن للفتيات بالفيوم

التلغراف – الفيوم : في إطار استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة حتى عام 2030 والتي أعطت مساحة كبيرة لإشراك الشباب والمرأة في تنفيذها لتحقيق التقدم المأمول لبلدنا، أطلقت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني أولى فاعليات الملتقي الحرفي للفتيات” الفن حياة ” بمحافظة الفيوم فى الفترة من 9 حتى 13 أبريل 2017.

استهدف المشروع تنمية قدرات 125 فتاة من خلال إقامة معسكر فنى يضم أنشطة مختلفة بإعتباره برنامج تنموى لرفع مهارات المشاركات في استخدام الفن والمهارات الحرفية في إقامة مشروعات صغيرة تعتمد علي الحرف اليدوية والفنية والتراثية وإعادة توظيف المواد المستهلكة في إنتاج أعمال فنية ذات قيمة اقتصادية وفنية عالية. تضمن البرنامج التدريب على الفنون والحرف اليدوية والفنية وإعادة التدوير والتدريب علي المهارات الحياتية والتوعية الصحية ومهارات التسويق  والمساواة بين الجنسين ونشر ثقافة التطوع والتنمية من خلال المشاركة.

جدير بالذكر أن مؤسسة رسايل آدم للتنمية هى مؤسس المباردة بالتعاون مع وزارة الشباب ومجموعة من منظمات المجتمع المدني وهم مؤسسة المشرق للتنمية والسكان، مؤسسة نساء من أجل التنمية، مؤسسة أصوات واعدة لحقوق الانسان والتنمية بالمشاركة، مؤسسة هارموني للتنمية الانسانية، مؤسسة قادر للتنمية بالمشاركة، والمعهد الدولي لاعداد الكوادر البشرية،  وتستهدف المبادرة الوصول إلي  1000 شاب من الجنسين على مدار عام 2017 بمختلف محافظات مصر. وقد مثل وزارة الشباب والرياضة في المعسكر التدريبي الأستاذة آمال حسن على مدير إدارة برامج الفتاة والاستاذة أماني ثابت السيد مدير أندية الفتاة بمديرية الشباب والرياضة بالفيوم .

قاد الأنشطة التدريبية فريق تدريبي متميز يضم كل من الأستاذة جمهورية عبدالرحيم مدير مؤسسة نساء من أجل التنمية، والأستاذة أميمة الشريف مدير مؤسسة أصوات واعدة لحقوق الانسان، والأستاذة مروة أدم مدير مؤسسة رسايل أدم للتنمية، والأستاذة مريم سليمان مدير مؤسسة المشرق للتنمية والسكان. وقام بالتدريب بالورش الفنية الأستاذة دينا يحيى مدربة فن الماندالا على الفخار، والأستاذة دينا شاكر مدربة فن مجسمات الخرز، والأستاذة شيماء فاروق مدربة تصميم هدايا فنية وتراثية من القماش، والأستاذة فايزة السويفي مدربة عجينة السيراميك، والأستاذة راندا منصور مدربة فن النحت بالسلك، والأستاذة سارة أيمن مدربة الاكسسوارات والحلي بالنحاس، شارك في توثيق واعداد فيلم توثيقي للمؤتمر المخرج شمس الدين صفوت. قام علي ادارة وتنفيذ المعسكر فريق التنفيذ: مي علي حسن وميسم محمد من إدارة المشروعات بمؤسسة المشرق.

48 49

في ختام الملتقي تم عمل معرض لكل المنتجات التي أنتجها المشاركات وتتمثل في 350 منتج من الحلي والإكسسوارات والميداليات والفوانيس بالخرز والفوانيس التراثية ومجسمات النحت السلك والايشاربات والخواتم  والدباديب والايموجي والفخار.

وفي حفل ختام الملتقي تم تقديم  الشكرللسيد وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز الذي لا يكل في دعم أنشطة رعاية وتنمية الشباب، وتم توجيه شكر خاص للدكتورة أمل جمال وكيل الوزارة للبرامج الثقافية والتطويعة علي دورها الكبير في دعم هذه المبادرة وتيسير تنفيذها وإذالة كافة العقبات التي كانت تواجه منفذيه.

جدير بالذكر أن مشروع الفن حياة يسعى الى تحقيق معادلة التنمية التي تتلخص في فن + توعية + تمكين يساوي تنمية مستدامة، ويأتي هذا التعاون الجاد والفعال إنطلاقاً من سعى مؤسسات المجتمع المدني في رفع الوعي وبناء قدرات الفئات المختلفة من المجتمع المصري كالشباب والمرأة بإعتبارهم جزء هام من مستقبل مصر وقوتها.

شكرا للتعليق على الموضوع