فى المناظرة الوحيدة : ماكرون يتغلب على لوبان

أظهر استطلاع رأي اجرته قناة «بي إف إم تي» الإخبارية الفرنسية على عينة من المشاهدين، بعد المناظرة التلفزيونية التي جمعت مرشحي الانتخابات الرئاسية الفرنسية إيمانويل ماكرون ومارين لوبان، أن 63 في المئة من الفرنسيين المستطلعة آراؤهم يعتبرون أن المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون تغلب على منافسته في المناظرة وكان الأكثر إقناعاً، بينما رأى 34 في المئة أن مارين لوبان كانت الأفضل.

وخاض المرشحان ماكرون ولوبان مناظرة تلفزيونية هي الوحيدة بينهما قبل ثلاثة أيام من موعد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تجرى الأحد المقبل.

وتقلص الفارق بين المرشحين في استطلاعات الرأي، حيث تتكهن الأرقام بتحقيق إيمانويل ماكرون فوزاً بنحو 59 في المئة من الأصوات.

على صعيد آخر، فتح مكتب المدعي العام الفرنسي تحقيقاً للاشتباه في نشر أخبار كاذبة، بهدف التأثير في التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات، بعد أن ألمحت لوبان إلى أن منافسها المستقل ماكرون يمتلك حساباً في الخارج.

ونفى ماكرون استخدامه حسابات في الخارج بهدف التهرب الضريبي كما شاع على وسائل التواصل الاجتماعي، وكما أشارت لوبان في المناظرة، واتهمها بنشر أخبار كاذبة. وبعد أن قدّم ماكرون شكوى قضائية بشأن تلك المزاعم، قال مصدر قضائي إن مكتب الادعاء يحقق في الاشتباه في تعمّد نشر معلومات كاذبة بهدف التأثير في التصويت.

وفي ختام المناظرة الساخنة التي شاهدها 15 مليون شخص، ألمحت لوبان إلى أن منافسها ربما لديه حساب في الخارج. وقال ماكرون لراديو فرنسا الدولي: «لم يكن لي قطّ حساب في أي ملاذ ضريبي». وأضاف: «لوبان وراء هذا. لديها جيش (في حالة) تعبئة على الإنترنت».

وقال إن حلفاءها ينشرون «معلومات خاطئة وأكاذيب»، وإنهم «في بعض الحالات مرتبطون بمصالح روسية».

شكرا للتعليق على الموضوع