اكتشاف أسباب جديدة لارتفاع ضغط الدم

صحة – التلغراف : توصل علماء تابعون لجامعة برمنغهام البريطانية إلى نتائج جديدة حول أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الإنسان.

يقول البروفيسور ويبك أرلت: “بينت نتائج أبحاثنا الأخيرة أن نحو 10% ممن يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم لديهم مشاكل في عمل الغدة الكظرية، وأجسادهم تحتوي على كميات كبيرة من هرمون الألديستيرون، تلك الحالة تعرف باسم متلازمة كون، أو ما يسمى بـ (الألديستيرونية الأولية)”، بحسب موقع “رامبلر” الروسي.

وأشار أرلت إلى أن جميع من يعانون من أعراض متلازمة كون لوحظت في أجسادهم معدلات مرتفعة من هرمون الكورتيزول، موضحا أن زيادة هذا الهرمون تزيد من معدلات التوتر والاكتئاب عند الإنسان، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

وكشفت الدراسات أن 1 من أصل 4 أشخاص يعاني من ارتفاع ضغط الدم في وقتنا الحالي، ومعظم الحالات تتعلق إما بطبيعة الغذاء أو الإرهاق اليومي أو أمراض وراثية تؤثر على صحة القلب والشرايين.

وتبين من الدراسات الأخيرة أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون سببه خللا في هرمونات الجسم، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.

جدير بالذكر أن متلازمة “كون” أو الألديستيرونية الأولية، هي إحدى اضطرابات الغدة الكظرية، حيث تقوم بإنتاج كمية كبيرة جدا من هرمون الألديستيرون، ما يتسبب في احتفاظ الجسم بالصوديوم وفقد البوتاسيوم مع البول.

شكرا للتعليق على الموضوع