مجلس النواب اللبنانى يفشل في التوصل لاتفاق حول القانون الانتخابي

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري “تأجيل الجلسة البرلمانية المخصصة لقانون الانتخاب بعد تعذر الوصول إلى اتفاق بين القوى السياسية على قانون انتخابي جديد تجرى على أساسه الانتخابات النيابية.

الإعلان جاء بعد لقاء عقده بحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والنائب في حزب القوات اللبنانية جورج عدوان، بحضور مستشاري بري والحريري، جرى خلاله البحث في قانون الانتخاب.

والتقى الحريري في وقت سابق مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ونائب القوات اللبنانية جورج عدوان الذي يلعب دورا في الاتصالات الجارية منذ أيام حول قانون الانتخابات.

ويستأنف البرلمان يوم الاثنين عمله التشريعي بعد شهر من استخدام رئيس الجمهورية ميشال عون صلاحياته الدستورية وتعليقه لجلسات البرلمان.

والجلسة المقبلة تعقد قبل يومين من انتهاء العقد العادي لمجلس النواب، الذي ينتهي في الحادي والثلاثين من مايو.

وفي حال لم يتم التوصل إلى قانون جديد قبل هذا التاريخ، يتوقع أن يوقع عون مرسوما يقضي بفتح دورة استثنائية للمجلس لمدة شهر لحث البرلمان على إقرار قانون جديد للانتخابات قبل انتهاء ولاية المجلس في التاسع عشر من يونيو المقبل.

يواجه البرلمان احتمالات الفراغ في السلطة التشريعية في حال استمرار الجدل والخلاف حول تقسيمات الدوائر، ووفق دستوريين.

والمجلس بعد هذا التاريخ ملزم بالتمديد لنفسه أو إجراء الانتخابات وفق القانون النافذ الذي يعتمد الدوائر الصغرى على أساس النظام الأكثري أو ما يعرف بقانون الستين.

ووفق المعطيات الحالية فإن البحث يتركز على قانون يعتمد النسبية على أساس المحافظات بعد سقوط مقترح القانون التأهيلي الطائفي، لكن اختلاف القوى السياسية حول شكل الدوائر والتوتر السائد بين بعضها يحول دون إتمام اتفاق نهائي حول هذا الملف.

شكرا للتعليق على الموضوع