وول ستريت تكشف تفاصيل صفقة جديدة بين السعودية وإسرائيل

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن وثيقة صدق عليها زعماء السعودية والإمارات بتأثير من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تقضي بتجميد إسرائيل البناء على أراضي الضفة الغربية وتحريك المفاوضات السياسية مع الفلسطينية، مقابل تطبيع العلاقات مع تل أبيب.

وصرح مسئول عربي للصحيفة :”إسرائيل لم تعد عدوا وإنما فرصة”.

دول الخليج تقترح تنفيذ خطوات عملية لتحسين العلاقات مع إسرائيل إذا ما عمل رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو على تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط، من خلال وقف بناء المستوطنات، وتخفيف الحصار على قطاع غزة.

وبحسب المصادر جرى طرح الاقتراح على إسرائيل والولايات المتحدة استعدادا لزيارة الرئيس ترامب للمنطقة الأسبوع القادم والتي تبدأ بالسعودية تليها إسرائيل.

وفي التفاصيل، تتضمن الخطوات التي تقترحها دولة الإمارات إقامة خطوط اتصال سلكية ولاسلكية مع إسرائيل، والسماح بالطائرات الإسرائيلية بالتحليق في سماء الخليج ورفع القيود التجارية المختلفة مع الكيان العبري.

وقد أبدت السعودية والإمارات استعدادها لتنفيذ تلك الخطوات، فيما رفض مكتب نتنياهو التعليق على الخبر.

وجاء في التقرير أن موقف دول الخليج واضح  ومفصل في الوثيقة التي لم تنشر بعد. وأن الهدف هو التكيف مع مساعي الرئيس ترامب لحشد الدول العربية للمساعدة في دفع السلام بالشرق الأوسط.

والتقى ترامب ولي عهد أبو ظبي الأمير محمد بن زايد آل نهيان أمس الاثنين في واشنطن، ومن المقرر أن ينطلق الرئيس الأمريكي في أول جولة خارجية الجمعة القادمة للسعودية، فيما تكون إسرائيل محطته الثانية.

وقالت “وول ستريت جورنال” لدى تعليقها على الوثيقة إن المبادرة الحالية لدول الخليج السنية تشير إلى استمار التحسن- غير الرسمي في غالبه- في العلاقات مع إسرائيل خلال السنوات الماضية، لاسيما على خلفية المعارضة المشتركة لإيران الشيعية والحرب على داعش.

ونقلت عن مسئول عربي كبير مشارك في المحادثات قوله :”لم نعد نعتبر إسرائيل عدوا وإنما فرصة”.

وخلال السنوات الماضية كثفت إسرائيل ودول الخليج التعاون الاستخباري بينهم، بما في ذلك حول شحنات السلاح التي أرسلها الإيرانيون للمليشيات الموالية لها في اليمن، وسوريا ولبنان، وفقا للصحيفة، التي كشفت زيارات سرية أجراها مؤخرا مسئولون رسميون من إسرائيل لدول الخليج، وتحديدا الإمارات، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الجانبين.

ونقلت الصحيفة تصريحات سابقة لوزير الطاقة الإسرائيلي “يوفال شتاينتس″ حول العلاقات مع الإمارات قال فيها :”تحدث الآن أشياء كثيرة تفوق كثيرا ما كان يحدث في الماضي. ما يحدث تقريبا بمثابة ثورة بالشرق الأوسط”.

 المصدر

شكرا للتعليق على الموضوع