نادل يتطلع لصناعة التاريخ أمام فافرينكا المتحفز

مضت مسيرة الإسباني رفائيل نادال في النسخة الحالية من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، بصورة سلسلة وكأنها نسمة هادئة، لكن هل ستكتمل المهمة على هذا النحو أم أن عاصفة ستهب عليه في ملاعب رولان جاروس الرملية عندما يخوض المباراة النهائية غدا الأحد؟.

وبصورة مذهلة تأهل نادال وللمرة العاشرة للمباراة النهائية لفردي الرجال في ثاني البطولات الأربع الكبرى للموسم الحالي، بعد فوزه في 78 من 80 مباراة خاضها في رولان جاروس منذ مشاركته الأولى في 2005.

ولم يخسر نادال (31 عاما) أي مجموعة طوال المسيرة الحالية وخسر 29 شوطا فقط خلال الأدوار الستة، حتى الآن، بفارق شوطين فقط عن بيورن بورج صاحب الرقم القياسي المسجل في 1978 عندما فاز في المباراة النهائية على جويرمو فيلاس.

لكن نادال الساعي لأن يصبح أول لاعب خلال فترة الاحتراف يحرز لقب إحدى البطولات الأربع الكبرى 10 مرات، يواجه عقبة ليست بالهينة وتتمثل في السويسري المتألق ستانيسلاس فافرينكا.

وتأهل فافرينكا للمباراة الفاصلة بعد تغلبه على المصنف الأول عالميا البريطاني آندي موراي بعد مباراة ماراثونية من خمس مجموعات ربما لا تقل قوة وإثارة عن أي مباراة نهائية، أمس الجمعة.

وفاز فافرينكا (32 عاما) في جميع المباريات النهائية الثلاث التي تأهل لها في البطولات الأربع الكبرى، وهو يملك قوة أداء من الخط الخلفي لم يواجه نادال مثلها في النسخة الحالية من البطولة حتى الآن.

ووصف اللاعب المعتزل ماتس فيلاندر الفائز بثلاثة ألقاب كبرى، فافرينكا بأنه “مخيف” ويتوقع الجميع من اللاعب السويسري الانطلاق بكل قوة وراء كل نقطة عند انطلاق المباراة على ملعب فيليب شاترييه في أجواء حارة غدا.

وإذا ما كرر فافرينكا أداءه الذي قدمه في 2015 عندما فاز على الصربي نوفاك ديوكوفيتش في المباراة النهائية، فإنه سيصبح اللاعب الأكبر سنا الذي يرفع كأس البطولة منذ أندريس جيمينو (34 عاما) في عام 1972.

وكانت آخر مواجهة في البطولات الكبرى جمعت بين اللاعبين في ملبورن بارك في 2014، عندما فاز فافرينكا على نادال الذي كان يعاني من إصابة ليحرز لقبه الأول في البطولات الكبرى.

وكانت هذه لحظة فارقة في مسيرة اللاعب السويسري إلا أنه رغم ذلك كان هناك إحساس بانه لا يزال دخيلا على قمة تنس الرجال.

وبعد مرور 3 أعوام تتكرر المواجهة، بينما لا يشك فافرينكا كثيرا في جدارته بالتواجد بين لاعبي القمة عندما يحسم الأمر على أرض الملعب.

وفاز فافرينكا في ثلاثة من أخر 6 لقاءات جمعته مع نادال، بعد فوز اللاعب الإسباني في أول 12 مواجهة بينهما.

وقال فافرينكا للصحفيين “على المستوى الذهني أصبحت لاعبا مختلفا”.

وأضاف “قبل أي مباراة كبيرة أنحي كل شيء في جسمي جانبا فيما عدا ذهني الذي يتحول إلى وضعية الفوز”.

وعن المنافس المقبل، قال اللاعب السويسري “سجل رفائيل على الملاعب الرملية مذهل. فهو أفضل لاعب على هذه الأرضية على الإطلاق، ومن ثم فمن الممكن لي أن أخسر بكل تأكيد، لكني أثق كثيرا فيما أقوم به، وأعرف ذلك ذهنيا عندما أكون على أرض الملعب.  من الصعب هزيمتي”.

ويدرك نادال صاحب أطول مسيرة انتصارات خلال الموسم الحالي برصيد 42 فوزا مقابل ست هزائم، مدى صعوبة المهمة التي تنتظره.

لكن في ظل تطلعه للفوز باللقب العاشر في البطولة وباللقب رقم 15 في البطولات الكبرى بعد صيام عن التتويج استمر ثلاثة أعوام، فإنه ربما يقدم أداء يصعب على فافرينكا التفوق عليه.

وعن اللاعب السويسري قال نادال “بالتأكيد تكون كراته قوية للغاية عندما يلعب بقوة، والتصدي له يمكن أن يكون صعبا، ولا أريد أن أتركه يلعب بطريقته حتى لا تكون كراته قوية كثيرا”.

وأوضح نادال “سيتعين علي القيام بكل شيء ممكن من أجل منعه من اللعب بطريقة هجومية وذلك عن طريق الكرات الطويلة والقوية وبصورة جيدة”، وفقًا لما ذكرته وكالة “رويترز” للأنباء.

والفائز في المواجهة المرتقبة سيصعد إلى المركز الثاني في قائمة التصنيف الدولية وسيكون أفضل مركز لنادال طوال 3 أعوام وأفضل مركز بالنسبة لفافرينكا خلال مسيرته مع اللعبة.

شكرا للتعليق على الموضوع