لافروف يصف حجز واشنطن لممتلكات روسية بـ”سرقة في وضح النهار”

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مسألة حجز أمريكا لممتلكات روسية، وعدم رغبتها بإعادتها بـ”سرقة في وضح النهار”، وفقا لما ذكرته قناة “روسيا اليوم”.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي تعليقا على تصريحات متحدث غير مسمى في البيت الأبيض، حول أن واشنطن لا تعتزم إعادة الممتلكات لروسيا: “المصدر غير مسمى؟ هذا يعني أنهم يعانون من تأنيب ضميرهم. فيما يتعلق بالفحوى. إذا كان الأمر كذلك، فهذه سرقة في وضح النهار”.

من جهته، أكد دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أن الكرملين يعتبر وضع واشنطن شروطا لإعادة الممتلكات الدبلوماسية الروسية المحجوزة لدى الولايات المتحدة أمرا غير مقبول.

وأوضح أن كل ما يحدث حول الممتلكات الروسية يخرق القوانين الدولية فعليا وقانونيا، مضيفا أن الحوار بهذا الصدد يجري على مستوى وزارتي الخارجية.

كما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن موسكو تأمل في أن تظهر الولايات المتحدة حكمتها السياسية وإرادتها لحسم مسألة إعادة الممتلكات الدبلوماسية المحجوزة لديها.

جاء ذلك ردا على سؤال بشأن خطوات موسكو الجوابية المحتملة في حال عدم التوصل إلى تفاهم حول إعادة الممتلكات الروسية خلال المشاورات بين البلدين.

يشار إلى أن جولة من المشاورات الروسية – الأمريكية قد تجري، اليوم، في واشنطن، بين نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، ونائب وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية توماس شينون.

ومن المتوقع أن تتوقف على نتائج هذه الجولة مسألة اتخاذ موسكو إجراءات محتملة ردا على وضع الولايات المتحدة يدها على مجمعين سكنيين في نيويورك وواشنطن تابعين للبعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة والسفارة الروسية في واشنطن.

يذكر أن مصدرا رفيع المستوى في البيت الأبيض أكد، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة لا تنوي إعادة الممتلكات الدبلوماسية المحجوزة لروسيا بلا مقابل.

شكرا للتعليق على الموضوع