الاقتصاد الروسي يحقق نموا بنسبة 2.3% في أغسطس الماضي

حقق الاقتصاد الروسي في أغسطس الماضي نموا نسبته 2.3%، وترافق ذلك مع تراجع معدلات التضخم إلى نسبة 3.1%، وتعزيز العملة الروسية مواقعها أمام الدولار واليورو.

وقال وزير التنمية الاقتصادية الروسي، مكسيم أوريشكين، أمس، خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن النمو في أغسطس بلغ 2.3%، مقابل 2% في يوليو، حيث أظهر القطاع الزراعي نتائج سيئة بسبب حالة الطقس″، وفقا لما ذكرته وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء.

وأضاف “أوريشكين”، أن معدل التضخم انخفض الشهر الماضي إلى 3.1%، ما يفسح المجال أمام البنك “المركزي الروسي”، لخفض جديد لمعدلات الفائدة، ما سيحفز القروض في القطاع المصرفي الروسي، مشيرًا إلى استمرار وجود مخاطر، في المقام الأول هي خارجية ومرتبطة بتذبذب أسعار النفط، الذي يعد سلعة أساسية في الصادرات الروسية.

وشدد بوتين، على ضرورة اتخاذ إجراءات إضافية لتكون وتائر نمو الاقتصاد الروسي بحلول عام 2020 أعلى من متوسط نمو الاقتصاد العالمي.

من جانبها، ذكرت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية الروسية، أن وكالة “فيتش”، التي تقدم خدمات للمستثمرين، قد حسنت التصنيف الائتماني لروسيا، وعدلته الجمعة الماضية من “مستقرة” إلى “إيجابية” لكن التصنيف بقي عند فئة”بي بي بي- “BBB-“، في مؤشر على زيادة الثقة بالاقتصاد الروسي.

وقال الخبير والمستشار في معهد التنمية الاقتصادية نيكيتا ماسلنيكوف، إن تحسين التصنيف الائتماني لروسيا من قبل “فيتش” يعد مؤشرا إيجابيا للمستثمرين الأجانب، حيث سيعزز شهيتهم للمخاطرة في روسيا، كما سيقدم دعما إضافيا لسعر صرف الروبل.

شكرا للتعليق على الموضوع