رئيس أرمينيا: التعاون الاقتصادي مع مصر “مهم”

أكد رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان، قوة العلاقات التاريخية والثقافية بين الشعبين المصري والأرميني، وما تحظى به الجالية الأرمنية في مصر من حماية وأمان من قبل الحكومة المصرية، مشيرا إلى أن الصداقة والثقة المتبادلة هي دائما سمة هذه العلاقات.

وشدد لدى استقبال الرئيس سيرج سركيسيان، رئيس أرمينيا، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي خلال زيارتها الرسمية إلى العاصمة الأرمينية يريفان، لترأس الجانب المصري في الدورة الخامسة للجنة المصرية الأرمينية المشتركة، بحضور السفير طارق معاطي سفير مصر لدى أرمينيا على أهمية التعاون الاقتصادي مع مصر، في ظل الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال اجتماع اللجنة المصرية الأرمينية المشتركة بهدف تطوير خطة عمل لتفعيل الاتفاقيات بين البلدين في أسرع وقت.

ورحب الرئيس الأرميني بالوزيرة المصرية، في زيارتها إلى يريفان، والتي نقلت بدورها تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس سركيسيان، مشيدة بعمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين، وأكد الرئيس الأرميني حرص بلاده على تعميق العلاقات الاستثمارية بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر تلعب دورا مهما في المنطقة العربية والإفريقية علي حد سواء و أن أرمينيا لها دورا مهما في دول الاتحاد الأوراسي.

وأكدت الوزيرة، أن الحكومة المصرية ترحب بالمستثمرين الأرمن في مصر، وتتبع سياسة منفتحة لتشجيع الاستثمار، موضحة ضرورة تفعيل دور مجلس الأعمال “المصري – الأرميني”، مشيرة إلى أن لدى البلدين الكثير من الإمكانيات في كافة المجالات الاستثمارية والزراعية والصناعية والسياحية وتكنولوجيا المعلومات وغيرها، ما يتيح فرصا كبرى للتعاون والتكامل فيما بينهما.

وأشار الرئيس الأرميني إلى وجود بعض الشركات المصرية الموجودة في أرمينيا، مؤكدا أنه يتم تقديم كافة الإمكانيات الموجودة في أرمينيا لهم دون أي عوائق، مشيرا إلى أن أرمينيا حريصة على تفعيل خط طيران مباشر بين يريفان والقاهرة، وزيادة عدد السائحين الأرمن إلى مصر، إضافة إلى التعاون في مجالي تكنولوجيا المعلومات وصناعة الأدوية.

وعقب ذلك التقت الوزيرة سحر نصر، كارن كارابيتيان رئيس الوزراء الأرميني، حيث تم بحث الخطوات اللازمة لتنشيط التعاون الاقتصادي، في ظل انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، والتي  لم تنعقد منذ 2005، واتفق الجانبان على تبادل الخبرات وإقامة استثمارات مشتركة، حيث أشارت الوزيرة إلى أنه يوجد في مصر عدد من المناطق الحرة والاستثمارية، والتي تعمل وزارة الاستثمار والتعاون الدولي على التوسع فيهم، موضحة أن مصر تعتبر بوابة لإفريقيا، ويمكن أن تستفيد أرمينيا من ذلك من خلال تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر.

وأكد رئيس الوزراء الأرميني، أن بلاده ستكون بوابة لمصر إلى الاتحاد الأوراسي، مشيرا إلى اهتمام بلاده بتبني المبادرات اللازمة لدعم التعاون بين البلدين، والتقت الوزيرة سورين كارايان، وزير الاستثمار والتنمية الاقتصادية الأرميني، حيث تم بحث زيادة الاستثمارات والشركات الأرمينية في مصر، والتي يبلغ عددها 23 شركة.

وأكدت الوزيرة، أن قانون الاستثمار الجديد أتاح عددا من الحوافز للمستثمرين بخاصة في المناطق الأكثر احتياجا، مشيرة إلى وجود فرص استثمارية كبرى في محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة.

والتقت الوزيرة إدوارد نالبارديان، وزير الخارجية الأرميني، حيث تم بحث تعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكدة وجود جالية أرمينية كبيرة وفاعلة على مر العصور في مصر جعلها تساهم هذه الجالية في مختلف نواحي الحياة المصرية.

وافتتحت الوزيرة منتدى الأعمال المصري الأرميني، والذي عقد على هامش اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المصرية الأرمينية، بحضور ديفيد لوكيان، وزير الإدارة والتنمية الإقليمية الأرميني، والسفير المصري لدى أرمينيا.

وأكدت الوزيرة أهمية الاتفاق، خطة عمل لتفعيل الشراكة والتعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيرة إلى أنها ستعرض على المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، نتائج اللجنة المشتركة بين البلدين، وما تم التوقيع عليه من اتفاقيات من أجل سرعة تفعيلها.

وكالات

شكرا للتعليق على الموضوع