أردوغان يتهم إسرائيل بانها “دولة احتلال” تلجأ إلى “الترهيب”

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن إسرائيل “دولة احتلال” تلجأ الى “الترهيب”، مؤكدًا أن انقرة لن تعترف بالقرار الأمريكي في شأن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال أردوغان في خطاب في إسطنبول: “إسرائيل هي دولة احتلال. في هذا الوقت، بواسطة شرطتها، تلجأ إلى الترهيب وتضرب الشبان والأطفال” الفلسطينيين، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وأضاف: “انهم يهاجمون غزة ب(طائرات) اف 16. لماذا؟ لانهم يقولون +نحن اقوياء+. اقولها بوضوح: ان يكون المرء قويا لا يعني انه على حق”.

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء بالقدس عاصمة لإسرائيل ما آثار غضب الفلسطينيين والمجتمع الدولي.

والسبت، قتل فلسطينيان في غارات جوية اسرائيلية على قطاع غزة ردا على اطلاق صواريخ.

وانتقد أردوغان بشدة قرار ترامب في شان القدس، معتبرًا انه “باطل ومرفوض”.

وأضاف: “يحاول ترامب القول: +حسنا، لقد قمت بذلك، انه امر جيد+. اعذرني، لكن ان تكون قويا لا يمنحك هذا الحق. ان مهمة قادة الدول الكبرى هي ان ينشروا السلام لا ان يتسببوا بالنزاعات”.

واجرى أردوغان السبت مشاورات هاتفية خصصت لموضوع القدس مع العديد من القادة بينهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، بحسب وكالة انباء الأناضول الحكومية.

وتستضيف اسطنبول الاربعاء قمة لمنظمة التعاون الاسلامي ستبحث ملف القدس.

وعادت العلاقات بين تركيا واسرائيل الى طبيعتها العام الفائت بعد ازمة دبلوماسية تسبب بها في 2010 هجوم اسرائيلي على سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية كانت تحاول كسر الحصار المفروض على قطاع غزة واسفر عن مقتل ناشطين اتراك.

ورغم تكثيف التعاون بين البلدين، لا يزال أردوغان ينتقد سياسة إسرائيل حيال الفلسطينيين.

شكرا للتعليق على الموضوع