باحثون يكشفون سبب اكتئاب المرأة بعد الولادة

توصل باحثون أمريكيون، إلى تحديد البروتين المنظم لنظام في المخ الذي يتوسط الاستجابة الفسيولوجية للإجهاد، والذي قد يكون مسئولا عن الاكتئاب الذي تتعرض له النساء بعد الولادة.

وكشفت الدراسة الحديثة التي أجريت في جامعة “نيويورك” – ونشرت في عدد ديسمبر من مجلة ” يسيكونيوروندوكرينولوجي” الطبية – تورط نظام الغدد الصم العصبية الذي يتوسط الاستجابة الفسيولوجية للإجهاد، بالإضافة إلى محور الغدة النخامية الغدة الكظرية هبا، والذي عادة ما يتم قمعه أثناء و بعد الحمل.

وقال الدكتور جيمي ماجوير،أستاذ الغدد الصماء في جامعة “نيويورك”: “تظهر الدراسة لأول مرة أن التقلبات في محور هبا و بروتين معين في الدماغ، وهو بروتين KCC2 ، يمكن أن يكون كافيا لحث للسلوك المشابه للاكتئاب ما بعد الولادة والعجز في رعاية الأمهات لأطفالهن”.

وتوفر النتائج الموصل إليها على نماذج من فئران التجارب مزيدا من الأدلة حول أسباب وطرق علاج الاكتئاب ما بعد الولادة، والتي اعتمدت إلى حد كبير على الدراسات الترابطية المشتركة في البشر حتى الآن”.

وقد عكفت الدراسة الحالية على دراسة الدور المحدد الذي يلعبه بروتين KCC2، في تنظيم محور الغدة النخامية الغدة الكظرية أثناء وبعد الحمل.. فقد قام الباحثون بتقييم التعبير عن البروتين في أدمغة الفئران البكر والحوامل وبعد الولادة.. لاحظوا كبحا في نشاط بروتين KCC2 بين الفئران العذراء التي تتعرض للإجهاد، ولكن ليس بين الفئران الحوامل أو بعد الولادة، وفق ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

جدير بالذكر أن اكتئاب ما بعد الولادة يصيب ما يقرب من 20 % من الأمهات الجدد، حيث يعانين من القلق، التعب الشديد، وعدم القدرة على رعاية أطفالهن، فضلا عن ميلهن إلى الأفكار الانتحارية .. كما ارتبط اكتئاب الأمهات بصعوبات تنموية لدى الرضع .. وعلى الرغم من أن الإجهاد قد تم تحديد كونه عامل خطر كبير لاكتئاب ما بعد الولادة، إلا أن هذا الاضطراب المقعد لايزال غير مفهوم.

شكرا للتعليق على الموضوع