أول غدة صماء صناعية تخضع لتجارب في فرنسا

يستعد فريق من الباحثين الفرنسيين، برئاسة العالمة مارينا كافازانا، رائدة العلاج الجيني في كلية الطب بجامعة باريس، بالاشتراك مع الدكتورة إيزابيل اندريه شموتز، مديرة معمل الغدد الليمفاوية في معهد ايماجين الفرنسي، مع مطلع شهر يناير القادم، لإجراء أول تجربة معملية على أول غدة صماء صناعية على 12 طفلا يعانون عجزا في الجهاز المناعي.

وأوضحت الدكتورة إيزابيل أن الغدد الصماء هي العضو المسئول عن نشاط الغدد الليمفاوية، لإنتاج كرات الدم البيضاء والخلايا المسئولة عن رصد وتدمير الفيروسات والخلايا السرطانية، وفق ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

وتوجد الغدد اللمفاوية بالقرب من قاعدة العنق وراء عظام قفص الصدر، إلا أن الأطفال الذين يعانون عجزا في الجهاز المناعي لا تنتج أجسامهم أعدادا كافية من الغدد، ما استلزم تطوير هذه الغدد صناعيا.

وقد استطاع الفريق البحثي الفرنسي، لأول مرة، زرع هذه الغدد الليمفاوية معمليا، عن طريق استخدام خلايا جذعية في الدم، وتفعليها معمليا عن طريق حقنها.

وتمكن فريق الدكتورة إيزابيل من تفعيل تلك الخلايا معمليا عن طريق جزئ “دالتا – 4” خلال 8 أيام، لتتم إعادة زرع هذه الغدد الليمفاوية الصناعية مرة أخرى بين الأطفال، حتى تقوم بعملها، خاصة بين مرضي سرطان الدم الذين خضعوا لجراحة زرع النخاع العظمي.

شكرا للتعليق على الموضوع