شركة بريطانية غير خاضعة للقواعد التنظيمية تجتذب مستثمرين آسيويين

فايننشال دوت أورج، شركة في المملكة المتحدة تصف نفسها بأنها تنشط في مجال التعليم وترعى فريقا في بطولة العالم للسيارات (فورمولا وان).. وتدير مئات الآلاف من الدولارات لمستثمرين آسيويين رغم أنها غير مرخصة للتعامل في الصفقات المالية، وفقا لسبعة عشر شخصا يقولون إنهم استثمروا أموالا من خلال الشركة.

وأبلغ هؤلاء الأشخاص، وهم من الصين وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند وفيتنام ودولة الإمارات العربية المتحدة، رويترز أن كلا منهم أعطى فايننشال دوت أورج ما بين ثلاثة آلاف و400 ألف دولار لاستثمارها.

وقال عزمي تومبانج، وهو عامل بناء سابق من ماليزيا، بينما كان يقف خارج حفل عشاء نظمته فايننشال دوت أورج على هامش سباق أبوظبي للجائزة الكبرى في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني ”لقد ضاعفت استثماراتي“.

وقال معظم الأشخاص إن أموالهم جرى استثمارها في أسهم شركات أمريكية كبرى وإنها حققت ربحا. ولم يكن بمقدور رويترز التحقق من حدوث صفقات الأسهم.

وفايننشال دوت أورج ليست في قائمة متاحة للجمهور تضم شركات حصلت على إذن وتخضع لإشراف هيئة مراقبة السلوك المالي، الجهة المنظمة للقطاع المالي في بريطانيا، لشراء وبيع الأسهم أو السندات للعملاء.

وتقديم خدمات الاستثمار بدون إذن تنظيمي مخالفة جنائية في بريطانيا.

وامتنعت فايننشال دوت أورج، التي لها مكتب في كناري وورف بلندن، عن التعقيب بشأن ما إذا كانت تعمل كشركة استثمارية.

وتشير مستندات إلى أن الشركة انضمت قبل عامين إلى السجل الرسمي للشركات بالمملكة المتحدة، كشركة عقارية. وقال مكتب تسجيل الشركات بالمملكة المتحدة إنه يستعد لحذف الشركة من السجل في 23 يناير كانون الثاني لأنها لم تقدم قط حسابات. وإذا حذفت شركة من السجل فإنها لا يمكنها أن تستمر في العمل بشكل قانوني وتنتقل أصولها إلى الدولة.

ويفرض القانون على الشركات المسجلة في المملكة المتحدة أن تحصل على إذن وأن تخضع لإشراف هيئة مراقبة السلوك المالي لكي تتعامل في الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات لحساب العملاء حتى إذا كان المستثمرون خارج بريطانيا.

وامتنعت هيئة مراقبة السلوك المالي عن التعقيب بشأن ما إذا كانت فايننشال دوت أورج تعمل بشكل قانوني.

وعلى الصفحة الرئيسية في موقعها على الانترنت، تقول فايننشال دوت أورج إنها منصة للتعليم تقدم ”المعرفة والمهارات المالية“.

وتقول: ”نحن لا نتعامل في الأوراق المالية“. لكن في مكان آخر على موقعها الالكتروني تقول أيضا إنها ”تساعد الأعضاء في إدارة والإشراف على استثماراتهم… وتقديم خدمات السمسرة للمستثمرين الذين يتخذون بأنفسهم قراراتهم الاستثمارية“، وفقًا لوكالة “رويترز”.

شكرا للتعليق على الموضوع