الصين: إلغاء القيود على فترات الرئاسة يهدف لحماية سلطة الحزب الحاكم

أعلن المتحدث باسم الحكومة الصينية، اليوم الأحد، إلغاء نص دستوري يمنع البقاء في الرئاسة لأكثر من فترتين، وذلك بهدف حماية سلطة الحزب الشيوعي الحاكم برئاسة الرئيس شي جين بينغ، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وكان الحزب قال يوم الأحد الماضي إنه سيلغي النص الدستوري الخاص بالفترتين ممهدا الطريق أمام شي للبقاء في السلطة إلى أجل غير مسمى إذا رغب في ذلك مما أثار اتهامات في الداخل بأن الصين ستصبح كوريا شمالية أخرى.

وفي حين قالت صحيفة الشعب الرسمية اليومية الناطقة باسم الحزب يوم الخميس، إن هذه الخطوة لا تعني فترات رئاسية مدى الحياة فإن الاقتراح أثار توترا في البلاد.

وسيقر البرلمان، المقرر أن يفتتح جلسته السنوية التي تستمر أسبوعين يوم الاثنين، التعديل الدستوري إذ أن أغلب أعضاء النواب من الموالين للحزب.

ولم يقدم تشانغ يه سوي نائب وزير الخارجية والمتحدث باسم البرلمان إجابة مباشرة ردا على سؤال عما إذا كان التعديل الدستوري يعني أن شي سيبقى في السلطة مدى الحياة.

وبدلا من ذلك أشار إلى دستور الحزب الذي لا يتضمن أي حد لفترات رئيس الحزب وقائد الجيش وهما منصبان يشغلهما أيضا شي ويعدان في الصين أعلى من منصب الرئاسة.

وقال تشانغ في مؤتمر صحفي، إن دستور البلاد سيحذو حذو دستور الحزب فيما يتعلق بالرئاسة.

وأضاف: ”هذا الإجراء”يفيد في حماية سلطة الحزب والقيادة الجماعية وفي القلب منها الرفيق شي جين بينغ كما يفيد في تعزيز وحماية نظام القيادة الوطني“.

وكان الحزب منح شي لقب الزعيم”المركزي“ في 2016 وهو ما عزز من وضعه آنذاك.

وسينتخب البرلمان رسميا شي لفترة ولاية ثانية. وكان الرئيس الصيني بدأ فترة رئاسته الثانية للحزب في أكتوبر تشرين الأول.

وبدأت وسائل الإعلام الرسمية الدعاية لشي قبل أن يفتتح البرلمان جلسته يوم الاثنين.

وبدأ حساب (وي تشات) التابع للتلفزيون الحكومي يوم الأحد بث تسجيل فيديو مدته ثماني دقائق بعنوان”مرشح الشعب شي جين بينغ“ ويعرض صورا لشي وهو يزور مواطنين مع تسجيل صوتي في الخلفية لشي يتحدث عن قضايا بينها القضاء على الفقر.

شكرا للتعليق على الموضوع