“التلغراف” تستعرض أسماء النجوم العالميين ضيوف مهرجان فجر السينمائي

حضور 6 ضيوف مميزين في فجر السينمائي الدولي 36

التلغراف – منصور جهانی : يستضيف مهرجان فجر السينمائي الدولي في دورته السادسة والثلاثون بطهران 6 ضيوف مميزين علاوة على بقية الضيوف الذي تم الاعلان عنهم فيما سبق.

ووفقا للمكتب الإعلامي لمهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين، ستنضم مجموعة من الممثلين المميزين إضافة الى بقية الضيوف الآخرين الذين يشاركون في دورة هذا العام، وهم: كاتبة السيناريو “ستيلا كالتسو”، والمصور السينمائي “فيليب روس” والمخرجة “آيدا باجيتش” والمدير الحالي لشركة Unifrance والصحفية السابقة “إيزابيل جيوردانو”، والمحرر “روبرتو بيربناني” والمخرجة والممثلة ومخططة المهرجانات السينمائية “آنا هانكل دونرسمارك”.

ضيوف هذه الدورة العديد من صانعي الأفلام والممثلين المميزين من جميع أنحاء العالم نذكر منهم:  الموسيقار “نيكولاس بيوفاني”، الممثل الايطالي  فرانکو نيرو، صانع الأفلام الفلسطيني «رشید مشهراوي» ، صانع الافلام الكمبودي «ریتی بان»، صانع الافلام العراقي «محمد الدراجی»، الناقد «یورن دانر»، المنتجة التركية «زینب اوزباتور آتاکان»، المصور السينمائي البريطاني «لري اسمیت»، المصور السينمائي الألماني «توماس ماخ» ، صانع الأفلام الروسي «کارن شاخنازاروف» ، المخرج الفرنسي «اولوفیه ميغاتون» ، المخرج الأمريكي «الیفر استون» ، الممثل الفرنسي «جان بي‌یر لئو»، كاتبة السيناريو “ستيلا كالتسو”، والمصور السينمائي  “فيليب روس″، المخرجة أيدا باجيتش، والمديرة الحالية لشركة Unifrance والصحفية السابقة “إيزابيل جيوردانو”، والمحرر روبرتو بيربناني و المخرجة والممثلة ومخطط المهرجانات السينمائية آنا هانكل دونرسمارك، الذين اكدو جميعهم على مشاركتهم القطعية في فعاليات مهرجان الفجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين.

«عايدة بيغيش» خريجة أكاديمية الفنون الجميلة في سراييفو. “أول تجربة موت” كان مشروعها التخرجي الذي تم قبوله في قسم الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي، وفاز فيلمها الطويل الأول “الثلج” بالجائزة الكبرى ( Grand prix) في مهرجان كان لعام 2008 وحصل ايضاً على 30 جائزة أخرى في المهرجانات الدولية في جميع أنحاء العالم.

ثاني افلامها الطويلة حمل عنوان «أطفال سراييفو» والذي حصل على تقدير لجنة التحكيم في مهرجان كان لعام 2012، ايضاً فيلمها القصير « الألبوم » الذي كان جزء من سلسلة ” جسور سراييفو”، ظهر في قسم العروض الخاصة في مهرجان كان السينمائي. “لا تتركني وحدي” فيلمها الطويل الثالث، والذي يتناول قصص لبعض اليتامى السوريين، وقد ظهر في العديد من المهرجانات الدولية.

«فیلیب راس» مصور سينمائي ومعلم متخصص في مجال التصوير. لديه تسلط كاملة على أنظمة التصوير الرقمية المتطورة، عمل لمدة خمس سنوات كمدير للتصوير في فيلم ” اقیانوس″، وهو فيلم وثائقي من إخراج جاك برين وجاك كلوز.

عمل أيضا لمدة سنة ونصف في الفيلم الوثائقي ” البيت” من صناعة یان آرتوس برتراند، وخلال هذه الفترة مدت قام بتصوير اللقطات من داخل المروحية.

من اجدد أنشطته قيامه بجولة سياحية في أوروبا، حيث قام خلالها بزيارة 17 عاصمة من عواصم اوروبا وأجرى عروضاً لأريعة أفلام قصيرة حملت عنوان ” ثلاث قطع روبوت” بالشراكة مع DJ وHTC، وتمويل شركتي Lyssa وSony، وتم تصويره بصيغة K4.

المخرجة السنيمائية «استلا کالتسو»، من مصممي المسرح اليوناني. في سيرتها الذاتية عملت مع مخرجين كبار مثل أرنولد بيرنارد، ريناتو زانيلا ، جورج بترو ، يانيس هوارداس ، بيتر تايبريفيس ، نيكوماستوروس ، وماريانا كاليباري.

أخرجت ثلاث أفلام طويلة وهي بعنوان “ذوق القرون” من تأليف زكو سامولاديس ، “الطلاب” من تأليف جيورجوس باكلوس و “غير مرئي” من تأليف ديمتري أثينيتيس.

اهم اعملها فيلم ” غير مرئي” والذي حصدت من خلاله 15 جائزه عالمية.

“ایزابل جیوردانو” المديرة الحالية لشركة Unifrance وصحفية سابقة. خلال العقدين الماضيين عملت في برامج عدة على الشاشات التلفزيونية الفرنسية، كما عملت في برامج الصباح الاذاعية سنة 2006 حيث كانت تقوم بالنقد السينمائي للأفلام وفي عام 2013 حصلت على جائزة شوالیه لجیون دونور الفرنسية.

“روبرتو بيبيريناني” دخل عالم السينما عام 1962 من خلال الفيلم الويلزي ” على أرض دون كيشوت” ثم عمل كمحرر في الفيلم الويلزي “المحاكمة”. التقى بيرناردو بيرتولوتشي في عام 1963 واستمر تعاونهما إلى عام 1970. بدأ الإيطالي تعاونه مع باولو  وفيتوريو تافياني  في عام 1968، مما نتج عنه 18 عملاً.

وقد فاز روبرتو بالعديد من الجوائز كمحرر، ومنها: جائزة ديفيد دي دوناتيلو في عام 1983 لتحرير فيلم “ليلة سان لورينزو”، من اخراج تافياني براذرز. جائزة ديفيد دي دوناتيلو وتايم فور بيس لتحريره فيلم “ساعي البريد” من إخراج مايكل رادفورد عام 1994. كما حصل أيضا على جائزة ديفيد دي دوناتيلو والشريط الفضي الإيطالي عن فيلم “سيزار يجب ان يموت” من اخراج الاخوين التايوانيين عام 2012.

«آنا هنکل ـ دونرسمارک» عضو لجنة التحكيم في مهرجان كندا للأفلام القصيرة لعام 2018، نورديسك بانوراما 2017، مهرجان طهران للأفلام القصيرة 2016، جائزة سبیلمن 2013-2014، کورتاس ویلا دوکونده ۲۰۱۴، مهرجان ميلان السينمائي 2013، مهرجان دريسدن للسينما 2011، ومهرجان أفلام الأطلنطي 2008، ومهرجان بوتسدام للطالبات عام 1999.

كما أنها كنت عضوا في إدارة قسم الأفلام القصيرة في مهرجان برلين السينمائي، وفي مهرجان كاسيل للأفلام الوثائقية، كما وكانت مسؤولة عن تنسيق جلسات الأسئلة والأجوبة للفنانينفين مهرجان برلين السينمائي، ومهرجان شتوتغارت للرسوم المتحركة.

وانطلقت فعاليات مهرجان فجر العالمي السينمائي بدورته السادسة والثلاثين FIFF في ١٩ ابريل وتستمر حتى ٢٧ ابريل 2018، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف السید “رضا ميركريمي” في برديس “جارسو” في طهران العاصمة.

موضوعات ذات صله : 

“التلغراف” في مقابلة مع مدير المهرجان رضا میرکریمي: هذا هو مهرجان فجر السينمائي الدولي

شكرا للتعليق على الموضوع