هل بدأت الحرب على غزة وتنفيذ “صفقة القرن”

غزة – تقارير – التلغراف : تدهور الوضع عسكرياً في قطاع غزة، مساء الجمعة، بعد أن قتلت إسرائيل 4 فلسطينيين في القطاع، بينما أعلن جيش الاحتلال مقتل جندي.

واستهدفت مدفعية قوات الاحتلال مواقع عدة في القطاع، ما أسفر عن مقتل 4 فلسطينيين، وإصابة أكثر من 120.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أن الأربعة الذين سقطوا بالقصف الإسرائيلي في خانيونس ورفح من عناصرها.

وفي وقت لاحق، أفاد مراسل “العربية” أن منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية اعترضت صاروخين من أصل ثلاثة أطلقت من قطاع غزة.

من جهتها، حذرت الرئاسة الفلسطينية من سياسة التصعيد الجارية حالياً على حدود قطاع غزة، وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لمنع تدهور الأوضاع.

بدوره، حض نيكولاي ملادينوف، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الشرق الأوسط، إسرائيل وحماس، الجمعة، على “الابتعاد عن حافة الهاوية”.

وكتب ملادينوف على تويتر “يجب على الجميع في قطاع غزة الابتعاد عن حافة الهاوية. ليس الأسبوع المقبل وليس غداً، بل فوراً”. وأضاف “يجب إفشال الذين يريدون إثارة حرب بين الفلسطينيين والإسرائيليي تنفيذا لصفقة القرن .

لكن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أبلغ ملادينوف، مساء الجمعة، بأن إسرائيل سترد بقسوة في قطاع غزة.

ونقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن ليبرمان قوله للمبعوث الأممي إن “حماس تتعمد تدهور الوضع، وسنرد بقسوة وكافة المسؤولية من الآن فصاعداً تقع على قيادة حماس”.

وفي إسرائيل، أوصى رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بتجديد القصف على القطاع، خلال جلسة مع قيادة أركان الجيش.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال، إن قوات الجيش تتحرك وتواصل العمل بقوة ضد مجموعة أهداف في قطاع غزة.

إلى ذلك، أغلقت قوات الاحتلال شاطئاً وطلبت من السكان البقاء قرب الملاجئ، كما أمر الجيش، مساء الجمعة، المستوطنين في مناطق “غلاف غزة” بالبقاء في الأماكن القريبة من الملاجئ تجنباً لرد فلسطيني.

وكان مراسل “العربية” أفاد بمشاركة نتنياهو ووزير دفاعه أفيغدور ليبرمان في اجتماع طارئ في مقر الجيش بشأن غزة.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه استخدم الطائرات والدبابات لقصف “أهداف عسكرية” في كامل قطاع غزة، رداً على استهداف جنوده قرب الحدود مع القطاع.

A picture taken on July 20, 2018, from across the border with the Gaza strip near the southern Israeli Kibbutz of Nahal Oz, shows a smoke plume rising from an explosion during Israeli bombardment in Gaza City. Israeli aircraft and tanks hit targets across the Gaza Strip on July 20 after shots were fired at troops on the border, the army said, with Hamas reporting several members of its military wing killed in the latest flare-up in months of tensions. / AFP PHOTO / JACK GUEZ

والثلاثاء، هددت إسرائيل قطاع غزة بـ”عملية عسكرية واسعة” إذا لم تتوقف الطائرات الورقية الحارقة.

وقال مصدر إسرائيلي، إن إسرائيل نقلت إنذاراً لحركة حماس، عبر مصر، بأنه إذا لم تتوقف ظاهرة إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة خلال أسبوع، فإن إسرائيل قد تبدأ عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة.

من جانبها، ردت حماس بأن من يطلق الطائرات الورقية الحارقة هم مواطنون عاديون وليس الحركة.

وأعلنت إسرائيل أن مئات من الطائرات الورقية والبالونات الحارقة أطلقت عبر السياج الحدودي مع غزة، ما أدى إلى حرائق كبيرة في المناطق الزراعية.

وقال متحدث باسم جهاز الإطفاء الإسرائيلي إن “750 حريقاً أتى على نحو 26000 دونم (2600 هكتار) خلال مئة يوم، ما تسبب بإلحاق أضرار في المزارع” قدرتها الحكومة الإسرائيلية بخمسة ملايين شيقل (نحو مليون و400 ألف دولار).

شكرا للتعليق على الموضوع