خطوات بسيطة تساعدك على تحقيق أهدافك في 2019

تقارير – التلغراف : ابدأ بسؤال نفسك ، هل أنجزت ما كنت تحلم بأن تحققه في عام 2018 ؟

16

اذا كنت في شهر يناير الماضي كنت قد حددت عددًا من المهام العملية التي يمكن أن تنفذها لمساعدتك في أن تكون على المسار الصحيح من الناحية المادية، ولكن على الرغم من حسن نواياك ربما تكون قد انحرفت قليلًا عن المسار في بعض النقاط التي قمت بذكرها، ولكن لا بأس، لا تقلق فالسنة الجديدة شارفت على أن تبدأ. لذا، سنقدم لك اليوم في هذا المقال ثلاث خطوات بسيطة عليك الأخذ بها لتحقيق أهدافك في عام 2019.

الخطوة الأولى: اكتشف إن كنت جاهزًا للتغيير

17

هل ترغب في أن تسلك نفس المسار الذي سلكته العام الماضي؟ هل تنوي أن تتحمل مسئولية أمورك المادية ؟ .. ربما أنت لست جاهزًا بعد !.

في كتابها ( نصيحة تمسك بها: كيف تعطي الناس نصيحة مالية يتبعونها؟ ) قدمت د/ مويرا سوميرز، أفكارًا رائعة عن الأسباب التي تجعل الناس يغيرون أو لا يغيرون من سلوكياتهم، والكتاب يعد بمثابة بحث علمي حول السلوك المالي للأشخاص، وكيف يمكن لعلم الأعصاب وعلم النفس الإيجابي تطوير استراتيجيات مؤثرة للتغيير عند الناس.

لقد لاحظت دكتور “مويرا سوميرز”، أن الناس حينما لا يتبعون نصيحة جيدة، فإن السبب لا يكمن في عدم فهمهم لها بل في مواجهتهم لصعوبات في تنفيذها، فليس من المهم كم هي النصيحة عظيمة بقدر أن يكون من السهل على الناس تنفيذها، وإلا تكون غير مجدية بالنسبة إليهم.

وفي أكثر أجزاء الكتاب تشويقًا يتم مناقشة أهمية أن يكون الشخص المتلقي للنصيحة جاهزًا للتغيير، حيث وضعت الدكتورة “مويرا سوميرز”، ثلاث أسئلة بسيطة تحدد مدى جاهزيتك وقابليتك للتغيير.

السؤال الأول :

اذكر أمرًا كنت قد رغبت في تحقيقه، وما النتيجة التي تتوقعها له؟

السؤال الثاني :

إذا كنت قد قررت تنفيذ خطوتك التالية في سبيل هدفك، فكيف يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة إليك؟

السؤال الثالث :

إذا كنت قد قررت المضي قدمًا مع هذه الخطوة ومتابعتها بالفعل.. فإلى أي مدى أنت واثق من قدرتك على تحقيقها ؟

عندما تسأل نفسك هذه الأسئلة ستكون متأكدًا من أنك جاهز لأخذ التحدي التالي، بالإضافة إلى أنها ستجعلك تركز جيدًا في الخطوة الصحيحة التالية التي ستسلكها لتحقيق ما تريده.

الخطوة الثانية: ضع هاتفك بعيدًا

18

بجدية إن الهاتف سيحولك إلى غبي !، فبحسب مقال ” حياة أكثر ذكاءًا ” المنشور في مجلة نيويورك تايمز، والذي يقوم على دراسة لمجلة “رابطة المستهلكين” ، حيث اكتشفت الدراسة أن مجرد وجود هاتفك إلى جوارك كفيل بخفض قدرتك على الفهم والإدراك، حتى لو كان الهاتف مغلقًا أو مقلوبًا على وجهه !.

إن لم يكن ذلك كافيًا بالنسبة إليك فإن المؤلف “سيمون سينك” يخبرنا أن الهواتف المحمولة تقلل من إبداعنا وقدرتنا على الارتباط بالعالم من حولنا !، وبالتالي فإن مجرد وضع لهاتفك بعيدًا عنك ببساطة سيزيد من قدرتك على إيجاد وتحقيق حلول إبداعية للمشكلة التي تحاول حلها، لذا ضعه بعيدًا !.

الخطوة الثالثة: خذ مهمة واحدة في وقت واحد

19

خذ مهمة واحدة في وقت واحد، فبدلًا من أن تحاول ترتيب أمورك المالية وكذلك خسارة بعض الوزن، بالإضافة إلى بدء العام الجديد بالممارسة الروحية والتأمل، خذ مهمة واحدة ترغب في تحقيقها بالفعل.

كلما كنت محددًا كلما زادت فرصتك في النجاح، فعلى سبيل المثال لا تركز على أنك سترتب أمورك المادية، فبدلًا من ذلك ركز على تحديد ميزانية لنفسك، ثم حقق هدفك من خلال عدد من الخطوات الفرعية مثل: أن تحصل على مصدر محدد وثابت للدخل، ثم تحدد جهات الإنفاق التي ترغب في صرف أموالك من خلالها، ثم رتب أولوياتك في الإنفاق، وتوقف عن الإنفاق على ما يمكنك الاستغناء عنه.

تمسك جيدًا بنصيحة تحديد موعد محدد للانتهاء من كل مهمة على حدة، واحرص على تدوين هدفك ولماذا تعتقد أنه سيساعدك ؟. (راجع مدى استعدادك للتغير في الخطوة الأولى).

راجع مهمتك ومدى تقدمك فيها، وما تريد تحقيقه بعدها، ويمكنك أيضًا أن تحدد شريك لك يساعدك على أن تبقى على مسار تحقيق أهدافك ولا تنحرف عنه .

وتذكر أنه لا يمكنك أن تغيير كل شيء مرة واحدة في غمضة عين، إنما حدد مجموعة من الأهداف المحددة القابلة للتحقيق، وركز عليهم، وسوف تشعر بأنك أنجزت الكثير عندما تنتهي من تحقيقهم.

وفي الختام أتمنى أن تساعدك تلك الخطوات الثلاث على إنجاز أهدافك التي ترغب حقًا في تحقيقها في عام 2019، لتكون سعيدًا ومنتجًا في العام الجديد.

اقرأ ايضا 

أغنياء العالم من بينهم الوليد يخسرون 511 مليار دولار في 2018

شكرا للتعليق على الموضوع