النقل تبحث مع البنك الأوروبي سبل التعاون بمجال السكك الحديدية ومترو الأنفاق

مصر – التلغراف

التقى نائب وزير النقل، الدكتور عمرو شعت، وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، برئاسة ناديتا بارشاد مدير ادارة البنية التحتية المستدامة بالبنك وبحضور المهندس وجدي رضوان معاون وزير النقل للسكك الحديدية والمترو وعدد من قيادات هيئة الأنفاق، وذلك لبحث التعاون بين الجانبين في مجال السكك الحديدية ومترو الأنفاق.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع التعاون في عدد من المشروعات، مثل تطوير وتحديث الخط الأول للمترو، حيث تم توقيع الاتفاقية الخاصة بتمويل هذا التطوير بمقدار 205 ملايين يورو اغسطس الماضي خاصة مع الأهمية الكبيرة لتحديث وتطوير هذا الخط.

وأوضح نائب الوزير، أن إعادة التأهيل سيتم على مرحلتين الأولى تشمل البنية التحتية والأنظمة والإشارات، والثانية تشمل الوحدات المتحركة، وكذلك تم مناقشة مشروع تمويل توريد عدد 6 قطارات مكيفة جديدة للخط الثاني للمترو والتي سيتم توقيعها خلال الفترة القادمة .

كما تطرقت المباحثات إلى التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث يمول البنك شراء ٦ قطارات سكة حديد جديدة، وجار انهاء الاجراءات النهائية للتعاقد وسيكون التوريد على 18 شهر من بداية تفعيل التعاقد ومن المنتظر توقيع العقد الخاص بالقطارات نهاية هذا الشهر.

وكذلك تم مناقشة موقف التعاقد مع استشاري مشروع توريد 100 جرار جديد للسكة الحديد، وإمكانية التعاون في تطوير قطار أبوقير بالإسكندرية، خاصة وأن البنك قدم منحة لعمل الدراسات الخاصة بتطوير هذا الخط بقيمة 950 ألف يورو، وتطرقت المناقشات إلى امكانية التعاون في مجال البنية البتحتية مثل استكمال مشروعات كهربة الاشارات التي توليها الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل اهتمامًا كبيرًا لزيادة معدلات السلامة والأمان.

شكرا للتعليق على الموضوع