وزيرة الصحة: إنشاء “مركز اتصال” لــ “ضعاف السمع والنطق”

علوم – التلغراف

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من مسح 14 مليون و593 الف مواطن، بالمحافظات الـ 7 بالمرحلة الثالثة من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس “سي” والكشف عن الأمراض غير السارية، المنعقدة تحت شعار: “100 مليون صحة”، وذلك منذ انطلاق المرحلة الثالثة في الأول من مارس الحالي وحتى مساء أمس الأربعاء.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى ان إجمالى ما تم مسحهم فى المراحل الثلاثة من “المبادرة الرئاسية”، في الـ27 محافظة وصل إلى ٤٥مليون و ٥٤٥ ألف مواطن، مؤكدةً أن الدولة تستهدف مسح كافة المواطنين، وصرف العلاج بالمجان لمن تثبت إصابته.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان انه في إطار حرص الوزارة على وصول خدمات حملة “100 مليون صحة” لكافة شرائح المجتمع ، سيتم إنشاء “مركز اتصال” لتلقى مكالمات ضعاف السمع والنطق عن طريق “الفيديو كول” لتعريفهم بخدمات المبادرة وتوجيههم لتلقي التقييم والعلاج.

وفي هذا الصدد أشار مجاهد ان الوزارة تنظم دورة تدريبية لأطباء الكبد بداية من اليوم ولمدة 3 أيام , بهدف تعليم مبادئ لغة الإشارة للتعامل مع المرضى المكتشف إصابتهم بفيروس سي من ذوي الاحتياجات الخاصة (ضعاف السمع والنطق).

وأضاف ان الدورة التدريبية تعقد بحضور ٢٧ طبيب من جميع محافظات الجمهورية وتحت إشراف خبراء مختصين في تدريس لغة الإشارة.

واستطرد مجاهد، أن محافظة الدقهلية سجلت أعلى إقبالا، بتردد 3 مليون و ١٧١ الف مواطن، تليها محافظة الشرقية بتردد ٣ مليون و ١٢٤ ألف مواطن، ثم محافظة الجيزة ٣ مليون و ٤٨ ألف و ٨٣٤ مواطنًا ، والغربية سجلت تردد ٢ مليون و ٤١ الف مواطن، ثم المنيا مليون و ٨٧٦ ألف مواطن، تليها محافظة قنا بتردد مليون و ١٨٤ ألف و ٨٧٦ مواطنًا، ومحافظة الوادي الجديد بتردد بلغ ١٤٧ ألفًا و ٤٤٩ مواطنًا.

وأوضح” مجاهد” أنه تم الإنتهاء من مسح 2 مليون و ٤٧٤ الف طالب، ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك منذ إنطلاق المبادرة وحتى الآن، مؤكدا أن من يثبت إصابته يتم صرف العلاج له بالمجان.

الجدير بالذكر أن غرفة عمليات المبادرة الرئاسية تتلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن ١٥٣٣٥، وكذلك الموقع الإلكتروني للمبادرة www.stophcv.eg والذي يتضمن مراكز علاج فيروس سي والأمراض غير السارية، وجميع التحاليل والفحوصات متوفرة بمراكز العلاج بالمجان تمامًا.

شكرا للتعليق على الموضوع