استشارى باطنه : روشتة لمرضي السكر والقلب في رمضان

منوعات – التلغراف : أكدت الدكتورة أيمان عبد الرحمن عبد العظيم أن الصيام ممارسة صحية فعّالة إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح.

 وقالت أن الصيام يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم، ويقلل من نسبة السكريات في الدم كما يعمل على خفض تخزين الدهون وبالإضافة إلى أنه يعزز العادات الغذائية الصحية، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة.

 وشددت بأهمية توعية مرضى السكري بطرق إدارة مرضهم خلال شهر رمضان المبارك لاعتبارها تشكل تحدياً كبيراً لهم وللأطباء في الوقت نفسه.

 وأضافت ان خلال  فترة الصيام حصل تغييرات تؤدي إلى مضاعفات حادة لدى مريض السكري مما يستدعي المراقبة المشددة لحمايته من انخفاض معدل السكر في الدم أو ارتفاعه ومن جفاف السوائل في جسمه، خصوصاً مع حلول شهر رمضان في فصل الصيف، وارتفاع الحموضة.

وطالبت الأطباء أن يكونوا في غاية الحرص عند تقديم الإرشادات لمرضاهم،ونصحت بتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات خصوصاً في موعد الإفطار وهي الفاكهة المجففة الكعك المحلّى والمربيات والمعلّبات، والخبز ومشتقاته والبطاطا ومشتقاتها.

 وأضافت إن الصيام لا يؤثر بصورة سلبية على مرضى القلب الذين يتمتعون بحالة مستقرة، والذين لا يصابون بأعراض متكررة كآلام الصدر أو الصعوبة في التنفس، حيث إن الصيام يكون غالباً مفيداً لتلك الحالات لأنه يساعد على تقليل كميات الطعام الذي يتم تناوله، والابتعاد عن التدخين، والحد من التوتر مما يسهم في تخفيف المخاطر العامة الناجمة عن أمراض القلب وينعكس إيجابياً على صحة مريض القلب.

شكرا للتعليق على الموضوع