كائنات نجيب محفوظ الخارقة في رسالة ماجستير!

محمد رفعت – التلغراف : حصلت الناقدة الفنية والباحثة دينا دياب على درجة الماجستير عن رسالتها بعنوان “توظيف الكائنات الخارقة في البناء القصصي في أدب نجيب محفوظ”.

ناقش الرسالة أ.د. أحمد بدوى عميد معهد النقد الأدبى الأسبق  “مشرفا”، د. حسام نايل استاذ النقد الأدبى  “مشرفا مساعدا”،  أ. د. حسن عطيةعميد المعهد العالى للفنون المسرحية الأسبق  مناقشا من الخارج، أ.د. حسن يوسف  أستاذ الفلسفة وعلم الجمال مناقشا من معهد النقد الفنى.

وتقول “دينا”، إنه قد وقع اختيارها على هذا الموضوع لأسباب متعددة، منها، التعرف على الكائنات الخارقة “المارد – الشيطان – الجن – العفريت” في أدب نجيب محفوظ، ولمس التحرر في الكتابة من خلال توظيفه لهذه الكائنات، على أنها الحرية التي أراد البحث لمسها في ذلك الكيان الفني، فالحرية ليست فقط نتيجة لظلم أو تعسف سياسي، اجتماعي أو غيره، فهي أيضًا الرغبة في التحرر من قبضة تلك الأسس التى تسيطر على العمل الأدبي رغم أنفه.

وأضافت الباحثة أنها أرادت كذلك التعرف على الأسباب التي دفعت المبدع لتغيير البطل، فبعدما كان البطل إنسانًا عادياًّ، أصبح في صورة جن، أو شيطان، أو عفريت، أو مارد.. يمتلك قدرات خارقة لا يملكها البطل الكلاسيكي.

وتابعت: تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية الجن والعفاريت والشياطين والمردة ككائنات خارقة، وتغلغل وجودها في ذهنية المجتمع المصري، واعتقاده بها وبقدراتها في حل مشكلاته وتحقيق أمانيه، من خلال أعمال نجيب محفوظ.

شكرا للتعليق على الموضوع