مدحت محى الدين يكتب : المسلسلات المقتبسة أفضل مسلسلات رمضان 2019

انقسمت الآراء حول المسلسلات المقتبسة من روايات أو مسلسلات أجنبية والتى عرضت فى شهر رمضان 2019 مثل مسلسل ” زى الشمس ” المقتبس عن المسلسل الإيطالى  sorelles ، ومسلسل ” ولد الغلابة ” المقتبس من مسلسل beaking bad ، طبعا مع إجراء بعض التغييرات فى الأحداث والشخصيات لتلائم الشكل المصرى إلى آراء مؤيدة للفكرة وآراء معارضة بشدة .

بالرغم من إختلاف الآراء إلا أن الجميع تابع ” زى الشمس ” و” وولد الغلابة ” إلى نهاية الحلقات وهذا نجاح للعاملين بالمسلسلين ، عن نفسى أؤيد الفكرة عزيزى القارىء فأنجح الأعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية بمصر مأخوذة عن روايات عالمية وهذا ليس عيبا .

الروايات العالمية ما هى إلا نافذة على ثقافات الشعوب الأخرى والعديد منها يحوى رسائل أخلاقية مهمة وهناك إجماع عليها ؛  كل الأديان السماوية حثت على السلام ورفض كل ما هو منافى للأخلاق والإنسانية ، وكل الثقافات تتفق مع نفس الأخلاقيات ولذلك الجريمة المكروهة فى الشرق هى نفسها المكروهة فى الغرب ، والعالم كله يقتبس من بعضه والمتابع الجيد للدراما الأجنبية يعلم ذلك .

المهم عزيزى القارىء أنه عند الإقتباس مراعاة ذكر اسم العمل المقتبس منه فى تترات المسلسل إحتراما لأصحاب العمل الأصلى والملكة الفكرية حتى لا تكون سرقة ، أيضا مراعاة العادات والتقاليد الشرقية المصرية .

من الأشياء التى أعجبتنى بشدة فى العملين اللذين ذكرتهم أن نهاية المجرم كانت العقاب ولم يكن هناك أى تجميل للفعل المشين بأى شكل من الأشكال ، بالنسبة لى هذه الأعمال المقتبسة كانت أفضل بكثير من أعمال مصرية ادعت أنها تنقل الواقع ، ونقلته بشكل فج ولم تعرض أى حلول لأى سلبيات أو إيجابيات لتوازن الكفة .

اقرأ للكاتب

مدحت محى الدين يكتب : متى يحاكم عسكريا مفسدى المبادرات الرئاسية ؟

شكرا للتعليق على الموضوع