عرض فيلم (تحت سطح الدخان) في حفل افتتاح مهرجان «جكران» السينمائي الدولي في الهند

«بوران درخشنده» تقوم بإشعال شمعة المهرجان بنسخته العاشرة

منصور جهانی ـ التلغراف : ستقوم «بوران درخشنده» المخرجة الايرانية البارزة بإشعال شمعة مهرجان «جكران» الدولي للأفلام بنسخته العاشرة لیلحقه عرض فيلم (تحت سطح الدخان) في حفل افتتاح المهرجان المزمع عقده بالهند.

وسيعرّج مهرجان «جكران» خلال فعالياته في عرض سينمائي دولي على أهم أعمال المخرجة الايرانية بوران درخشنده، كما أن هذه المخرجة الايرانية المشهورة في حضور لها خلال الحدث السينمائي يوم الخميس بتاريخ 18 يوليو \ تموز 2019 ستقوم بإشعال شمعة النسخة العاشرة من المهرجان وبعد ذلك سيتم عرض آخر أعمالها ألا وهو (تحت سطح الدخان) في حفل إفتتاح هذا المهرجان.

ويعدّ مهرجان «جكران» أحد أبرز المهرجانات في الشرق حيث سيتم عرض أفلام من 75 دولة من مختلف أرجاء العالم خلال فعالياته وبشكل خاص للجمهور العالمي بالإضافة لمنتجي أفلام الشرق الأوسط، كما ستُعرض هذه الأفلام في 18 مدينة هندية في الوقت ذاته.

مرورا بأعمال درخشنده (المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة والباحثة الإيرانية) وفي حضور للمنتقد الهندي المعروف «راجيو مسند» Rajeev Masand يوم الجمعة بتاريخ 19 يوليو \ تموز 2019 في عرض لإحياء ذكرى أحد منتجي الأفلام العالمية World Retrospective ضمن هذه النسخة من المهرجان الدولي لفيلم (جكران) الذي سيقام في قاعة «سيريوفوت» Sirifort الواقعة في مدينة دهلي نو في الهند كما أن هنالك ثلة من أفلام هذه المخرجة ستُعرض في العديد من السينمات ومن جملة هذه الأفلام التي ستعرض فيلم «تحت السقف الدخاني» (زير سقف دودي) Under the Smoky Roof، «صه البنات لا يصرخن» (هيس دخترها فرياد نمي زنند) Hush! Girls Don’t Scream، «اولاد للأبد» (كودكان ابدي) Eternal Children، «الحلم المبلل» (رؤياي خيس) Wet Dream وهي اعمال تتطرق الى مشاكل اجتماعية مثل استغلال الاطفال وحقوق المرأة.

يشار الى أن أعمال المخرجة بوران عُرضت مرات عديدة في مختلف مهرجانات الهند وكانت موضع إهتمام لدى محبي السينما في ذلك البلد وقد إشتهرت كأحد أهم صانعات الأفلام عند الهنديين.

كما عمل مهرجان جكران الهندي على إنشاء مجموعة إعلامية «جكران براكاشان» Jagran Prakashan لإيجاد الثقافة السينمائية والبحث الجاد لوضع وتأسيس منصّة فنية لكي يتم مشاركة مواضيع كثيرة مع الجمهور في أرجاء الهند.

يقام هذا الحدث السينمائي في أكثر من 18 مدينة كل عام، و 400 عرض سينمائي في 18 سينما هندية وبشكل مباشر سيقوم أكثر من 55000 مشاهد بحضور أفلام هذا المهرجان البارز، والتغطية الإعلامية للمهرجان الخاصة بـ (جكران) ستنقل أحداث فعالياته بحضور أكثر من 50 مليون شخص في أرجاء الهند.

وبإقامة هذا المهرجان في 18 مدينة، فمن الناحية الجغرافية قد يعتبر أكبر مهرجان في العالم والذي يقوم بعرض أفلام من إنتاج بلدان عديدة. تعد إحدى الميزات الفريدة لهذا المهرجان في أن الأفلام المنتخبة التي تعرض في المدن التابعة للمهرجان تلقى أهتماما رائعا كما يتناقشون مع بعضهم و يبادرون الحديث مع جمهورهم . أحد الجوانب المهمة للمهرجان هو في مناقشة المواضيع المختلفة المتعلقة بالتأثير على المجتمع وثقافة الناس العامة .

يشار إلى أن فعاليات مهرجان «جكران» السينمائي الدولي بنسخته العاشرة ستنطلق في العروض التنافسية وغير التنافسية بتاريخ 18 إلى 21 يوليو \ تموز من الشهر الجاري في مدينة دهلي نو في الهند و 18 مدينة أخرى من ضمن: كانبور، لاكنو، الله أباد، وارناسي، أكرا، میروت، دهرادون، هیسار، لدیهانا، باتنا، رنجي، جمشدبور، كورهبور، رابور، اندور و بهوبال و في النهاية سينتهي في 7 سبتمبر \ أيلول 2019  في مومباي وسيتم توزيع جوائز في مجالات عدة كأفضل فيلم أجنبي، أفضل فيلم، ممثل، ممثلة، فيلم قصير، أفضل سيناريو، أفضل تصوير، أفضل كتابة، أفضل تأليف، أفضل فيلم للطلاب، أفضل فيلم وثائقي، جائزة خاصة لفن السينما، جائزة ذهبية وفضية وبرونزية لأفضل السينمائيات وما إلى ذلك من جوائز.

لمزيد من الإطلاع:

www.jff.co.im

مديرية العلاقات العامة والمستشارية الاعلامية للمخرجة «بوران درخشنده».

شكرا للتعليق على الموضوع