عرض فیلم «الطفيلي» الحائز على السعفة الذهبية من «كان» بمهرجان السليمانية السينمائي

منصور جهانی – التلغراف : عُرض فيلم «الطفيلي» الحائز على جائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الـ72 عن أفضل فيلم في مهرجان «السليمانية» للأفلام بكردستان العراق، وحصد الفيلم الكوري الجنوبي الصنوبرة الفضية عن أفضل سيناريو من المهرجان الكردي.

وشارك فيلم «الطفيلي» (انگل)  PARASITEللمخرج «بونج جون هو» Bong Joon-ho وإنتاج كوريا الجنوبية في القسم التنافسي بمهرجان «السليمانية» Slemani السينمائي الدولي بنسخته الرابعة، وعرض في قاعة سالم السينمائية بمدينة السليمانية العاصمة الثقافية لإقليم كردستان العراق.

وحصد الفيلم جائزة الصنوبرة الفضية من مهرجان السليمانية عن أفضل سيناريو لكل من «بونج جون هو» Bong Joon-ho و«هان جین ـ وون» Han Jin-Won.

و«الطفيلي» فيلم كوميديا سوداء كوري جنوبي من إنتاج عام 2019، للمخرج «بونج جون هو» وبطولة كل «سونغ كانغ هو»، «لي سون كيون»، «تشو يو جونغ»، وآخرين. حصل الفيلم على إشادة من النقاد على نطاق واسع، وفاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الـثاني والسبعين، حيث أصبح أول فيلم كوري جنوبي يحصل على هذه الجائزة وتم انتخابه من قبل ليمثل كوريا الجنوبية في جائزة الأوسكار للعام 2020.

وأعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي الأصلي (سينما العالم) بمهرجان السليمانية السينمائي الرابع، عبارة عن، «هینز هرمانس»Heinz Hermanns  مدير مهرجان CEO السينمائي الدولي ومدير مهرجان أفلام برلين القصيرة ورئيس لجنة تحكيم بارز من ألمانيا، «بوران درخشنده» Pouran Derakhshandeh كاتبة سيناريو ومخرجة ومنتجة ايرانية، «آدريان بيلتش» Adrian Belic مخرج ومصور ومنتج من أميركا، «يوهاني آلنن»Juhani Alanen  المدير التنفيذي لمهرجان تمبره السينمائي من فنلندا و السيدة «زليفه آكولاك» Zülfiye Akkulak  مخرجة سينمائية واعلامية من ألمانيا.

وتشرف على تنظيم النسخة الرابعة لمهرجان هذا العام شركة «مستي فيلم» للأفلام وبإدارة «فؤاد جلال»، وبرئاسة «ملا بختيار» مسؤول القسم الخاص بدعم هذا المهرجان واحدى الشخصيات السياسية البارزة في إقليم كردستان العراق، والادارة الفنية يشرف عليها «دانر عمر فارس» علاوة على مديرة التنسيق والتنظيم «لينا رضا».

يستضيف مهرجان «السليمانية» الدولي الرابع لهذا العام 134 فيلما لمخرجين من 79 بلد حول العالم، تشمل منتجات أعوام 2018 و 2019 في القسمين التنافسيين: 1- «سينما العالم» (دولي)  ويتضمن أقسام الآثار السينمائية الطويلة والقصيرة والأعمال الوثائقية وأفلام الانيميشن والتجريبي، 2- «السينما الكردية» (محلي) ويتضمن الأعمال السينمائية الطويلة والقصيرة، الوثائقية، الانيميشن والتجريبي بالاضافة الى إقامة ورش عمل متخصصة في صناعة الأفلام واجتماعات الإنتاج المشترك.

تصوير: منصور جهانی

مديرية العلاقات العامة لمهرجان السليمانية السينمائي.

شكرا للتعليق على الموضوع