طقس الثلاثاء.. الخريف يستقوي علي الصيف

طقس – التلغراف : يبدأ الخريف بالاستقواء على الأجواء الصيفية ، تتكاثر الغيوم و تملأ معظم سماء المناطق الشمالية وتجحب أشعة الشمس لفترات.

 أمطار غزيرة وعواصف رعدية تقتحم محافظات الدلتا حتى القاهرة الكبرى يصاحبها صواعق  فى بعض المناطق.

 بعض الأمطار الرعدية تنحرف لأماكن من مدن القناة والسواحل الشمالية ، مع تراجع ملحوظ في الحرارة يصل معدله إلى حوالي 4~5 درجات على المناطق الشمالية.. وانخفاض بسيط يطول مناطق شمال ووسط الصعيد.

فبعد أن بدأ المنخفض العلوي البارد في ضرب شمال غرب البلاد يبدأ في التعمق داخل باقي المناطق الشمالية ليتراجع تصنيف الأجواء من الحارة إلى الحارة المعتدلة على مناطق ومناطق اخرى معتدلة ورطبة.. بينما تميل الأجواء للبرودة في أوقات الليل خاصًة مع منتصف الليل.

تنخفض الحرارة بشكل بسيط على شمال ووسط الصعيد بمعدل حوالي 3 درجات لتكون الأجواء نهارًا حارة كما هي لكن بشكل ألطف عن امس وتكون الأجواء ليلًا معتدلة تميل للبرودة الخفيفة في الأوقات المتأخرة فقط.

وبالنسبة للامطار ، تكون الفرص مهيئة من أول ساعات يوم الثلاثاء على مطروح والضبعة ثم تمتد تدريجيًا نحو العلمين والاسكندرية مصحوبة بأمطار عشوائية متوسطة إلى غزيرة أحيانًا ويرفقها تشكل العواصف الرعدية ونزول الصواعق أحيانًا مع فرص لتساقط حبّات البرد.

 مع صباح يوم الثلاثاء تبدأ السحب في التكاثر التدريجي على المناطق الشمالية بشكل ملحوظ وتتهيأ فرص ضعيفة لأمطار عشوائية على باقي السواحل الشمالية بالأخص السواحل الشمالية الشرقية ودواخلها، وأيضًا على الدلتا والقاهرة أي تكون على مناطق محدودة وغير مؤثرة وفي الأغلب قد لا تحدث عملية الهطول على معظم المناطق.

مع تقدم ساعات مساء اليوم تبدأ الفرص في التعاظم على أغلب محافظات الدلتا بلا استثناء ومدن القناة حتى تصل إلى القاهرة الكبرى.. وتكون الأمطار بين المتوسطة والغزيرة أحيانًا على مناطق ومناطق وتتشكل عواصف رعدية قوية إلى عنيفة تعمل على نشاط قوي للرياح بشكل مفاجيء أحيانًا ونزول الصواعق أحيانًا لبعض الأماكن مع فرص لتساقط حبّات البرد لبعض المناطق بشكل متفرق.

ومع حلول الليل قد تمتد الأمطار على مناطق من شمال سيناء بشكل غير مؤكد ، قد تمتد بشكل خفيف وغير مؤثر على مناطق محدودة جدًا من شمال الصعيد.

درجات الحرارة المتوقعة على أبرز المناطق:

السواحل الشمالية: 26~28 – 21~22

محافظات الدلتا: 28~29 – 18

القاهرة الكبرى: 29~30 – 18~19

مدن القناة: 30 – 21

شمال الصعيد: 32 – 19~20

وسط الصعيد: 33~34 – 18

جنوب الصعيد: 38 – 23

ملحوظة: الأجواء لا تستدعي الخوف من النزول إلى المدارس “يعني كله ينزل عادي”. ونذكركم دائمًا أننا لم نذكر حتى الان وجود أي برودة في النهار وكل ما هو من تغيرات هتحصل خلال الإسبوع ده هو تراجع حرارة الليل والصبح بدري مما تستدعي لتزويد ملابس الأطفال مع الاحتفاظ باللبس الصيفي – الخريفي الخفيف.

 لكن قد تنخفض الحرارة بشكل مؤقت فقط على المنطقة المتأثرة بالأمطار وقت الهطول فقط ثم المعاودة مرة تانية للارتفاع بعد التوقف.

النصائح : القيادة بهدوء تام وحذر أثناء سقوط الأمطار والحذر من استخدام تصوير الموبايل أثناء حدوث العواصف الرعدية وعدم ملامسة أعمدة الإنارة مع مرافقة مظلة للحماية من الأمطار خاصًة أثناء التجول في ساعات المساء.

شكرا للتعليق على الموضوع