سويسرا تعاني من مستويات مرتفعة من الإصابة ب”كورونا”

تقارير- التلغراف: لا يزال مستوى الإصابات مرتفعًا في سويسرا، بل عاد للارتفاع مرة أخرى في بعض الكانتونات. وفيما أكدت الحكومة الفيدرالية اتخاذ إجراءات جديدة على المستوى الوطني، لكنها سمحت باستثناءات محدودة للمناطق الأقل تضرراً من الوباء.

لا تزال الأوضاع الحالية مقلقة للغاية، وفقا لوزير الصحة السويسري ألان بيرسيه، حيث إن عدد الإصابات “مستقر عند مستوى مرتفع للغاية”، بل هو أمر “خطير بشكل خاص”. فقد ظل متوسط الحالات الإيجابية الجديدة اليومية لسبعة أيام في حدود 4225 حالة، مرتفعا بزيادة تقدر بـ 9% عن معدل الأسبوع السابق.

للحد من انتشار الفيروس، أكدت الحكومة الفدرالية اتخاذ مجموعة من الإجراءات الجديدة على المستوى الوطني بدأ العمل بها يوم السبت 12 ديسمبر. وتشمل حظر جميع التظاهرات والفعاليات العامة باستثناء الخدمات الكنسية والدينية والاجتماعات التشريعية.

أمرت الحكومة بإغلاق المطاعم والمتاجر والأسواق في الساعة السابعة مساءً ابتداء من يوم 12 ديسمبر 2020 حتى يوم 22 يناير 2021. ولا يزال يُسمح للمناطق الأقل تضررًا من الوباء بفتح مواقعها حتى الساعة الحادية عشرة مساءً.

تختلف التدابير المتخذة للحد من انتشار جائحة كوفيد – 19 من منطقة إلى أخرى حيث تتمتع الكانتونات الـست والعشرون باستقلالية التصرف في الأمور الصحية. مع ذلك، قالت الرئيسة السويسرية سيمونيتا سوماروغا يوم 11 ديسمبر إن الحكومة الفدرالية “تستعيد السيطرة” في ضوء “الزيادة الهائلة” في عدد الحالات.

قالت الحكومة الفدرالية في 11 ديسمبر إنها تخطط للزيادة في موارد صندوق التعويضات للشركات المتضررة بشدة من الجائحة من 1.5 مليار فرنك إلى 2.5 مليار فرنك.

أكدت سويسرا حجز 15.8 مليون جرعة لقاح من شركتين لصناعة الأدوية ومن برنامج دولي تؤمّنه منظمة الصحة العالمية. ويخطط المكتب الفدرالي للصحة العامة للقيام بنحو 70 ألف عملية تلقيح يوميًا، اعتبارًا من يناير القادم.

دخلت قيود جديدة، تشمل ارتداء الأقنعة الصحية في جميع الأماكن العامة المغلقة، حيز التنفيذ في جميع أنحاء سويسرا ابتداء من يوم 29 أكتوبر، كما تم الإعلان عن مزيد من التدابير في 4 ديسمبر الجاري. هناك أيضا إجراءات أخرى قد تختلف من منطقة لأخرى حيث تتمتع الكانتونات الست والعشرون باستقلالية اتخاذ القرار في المسائل المتعلقة بالصحة العامة.

السفر مُمكن بين سويسرا ودول الاتحاد الأوروبي وبلدان الرابطة الأوروبية للتبادل التجاري الحر والمملكة المتحدة، لكن التقيّد بالحجر الصحي قد يكون ضروريا في بعض الحالات.

لا يُمكن للمسافرين من معظم الدول غير الأعضاء في فضاء شنغن، بما في ذلك الولايات المتحدة، دخول الأراضي السويسرية إلا في حالات استثنائية معدودة. يُمكن الاطلاع على قائمة البلدان غير الاعضاء في فضاء شنغن وغير المشمولة بهذا الحظر على هذا الرابط. أما المواطنون والمقيمون بصفة شرعية في الكونفدرالية فبإمكانهم دائما الدخول إلى سويسرا كالعادة.

يتعيّن على القادمين إلى سويسرا من بلدان أو مناطق تعتبر “عالية الخطورة” الخضوع لحجر صحي لمدة عشرة أيام أو مواجهة دفع غرامة مالية. ويتم تحديث قائمة البلدان “عالية الخطورة” بشكل منتظم من قبل السلطات.

اقرأ ايضاً

سويسرا تشارك البيانات المصرفية مع 66 دولة هذا العام

شكرا للتعليق على الموضوع