صالون إلهام عفيفي يستضيف مبدعي شعراء سيناء بمكتبة مصر العامة

إيمان الحملي – التلغراف: عقد صالون إلهام عفيفي الثقافي لقاءه الشهري للاحتفاء بمبدعي سيناء وذلك في مكتبة مصر العامة بالدقي، بتاريخ 23 يناير 2021، وذلك تحت عنوان “الشعر والنقد في سيناء”، حضر اللقاء باقة رائعة من مبدعي سيناء ومثقفي مصر الكبار.

بدأ اللقاء بالترحيب بالمبدعين من سيناء وجميع السادة الحضور ثم كلمة الروائي والمسرحي والموسيقي والفنان التشكيلي الأستاذ حسين نوح والذي تحدث عن الثقافة المصرية وارتباط المثقفين بأرض سيناء ضرورة التواصل بين مبدعي سيناء وباقي مثقفي مصر.

ثم تحدث الشاعر والناقد حاتم عبد الهادي عن المبدعين من شعراء سيناء وأيضا أبطالها ورموزها في مختلف المجالات والمشروعات التنموية التي بدأ انشاؤها حاليا، وتلا ذلك بقصيدة من اشعاره.

أمتعنا بعده شاعر سيناء الكبير عبد القادر عيد عياد بقصيدتين من إبداعاته الرائعة.

ثم تحدث الكاتب والمؤرخ د. طارق منصور عن سيناء في التاريخ وقدسية هذه الأرض التي تجلى الله عليها ومر بها انبياءه، ودعا أن تتواجد سيناء على خريطة الثقافة المصرية بشكل دائم وليس في المناسبات الوطنية فقط.

ثم تناول الإعلامي والمؤرخ ورئيس دار الهلال سابقا الأستاذ محمد الشافعي ضرورة إعادة برامج التنمية الخاصة بسيناء والدعوة الى تعميرها بالبشر لطرد بؤر الإرهاب.

ثم تلي ذلك عدة مداخلات قيمة من الحضور فاستمتعنا بقصيدة رائعة للشاعر ياسر فريد، ومداخلة شعرية من الصحفي أشرف برهام، ومداخلة ثرية من الإعلامي سعيد الدالي، ومداخلة متميزة عن طاقة أرض سيناء من الدكتورة رباب الششتاوي، والأستاذ أشرف جودة.

واختتم اللقاء الدكتور رمضان الحضري بكلمة عن ضرورة ربط سيناء ثقافيا بباقي أنحاء مصر.

كما شارك بالحضور الكاتب الكبير يسري أبو القاسم، والدكتورة منى جمال، والباحثة الاقتصادية شيماء سعيد، وفناني المسرح نور نديم، نسمة سيد، ونوران أيمن .

15

وقد خرج الحضور بعدة توصيات منها:

– إعادة سيناء إلى خريطة الثقافة المصرية بإقامة المؤتمرات الجماهيرية على أرض سيناء وإعادة إرسال الصحف والمجلات المصرية إلى سيناء مرة أخرى .

– ضرورة إعادة المشروعات التنموية التي توقفت مثل مشروع ترعة السلام ، وإعادة زراعة الأراضي المستصلحة والتي تزيد عن 700 ألف فدان والاهتمام بإعادة المزارع التي تسبب الإرهاب في تدميرها .

– إعادة طباعة الكتب التي تتحدث عن سيناء في الجغرافيا والتاريخ لغرس الانتماء لأرض مصر في نفوس أبناء مصر جميعها.

– إعادة دور السينما والمسرح ولقاءات أبناء سيناء مع رموزهم المثقفين على مستوى الجمهورية

تبادل زيارات أندية الأدب على مستوى الجمهورية مع أندية الادب في سيناء.

– ضرورة اهتمام الإعلام بجميع وسائله بالكتاب الكبار في سيناء بعمل لقاءات إذاعية وتلفزيونية ونشر كتباتهم عبر الصحف والمجلات المصرية.

اقرأ ايضاً

ندوة لمناقشة رواية (سنين الغضب) للكاتب وسام الحردان

شكرا للتعليق على الموضوع