ندوة إعلامية موسعة عن مخاطر الزواج المبكر على صحة الام والطفل

الشرقية- خدمات – التلغراف: اقام مجمع إعلام الزقازيق اليوم ندوة إعلامية موسعة تحت عنوان ” مخاطر الزواج المبكر على صحة الام والطفل ” حيث استضاف د. ايمان على مدير إدارة الاعلام السكانى بمديرية الصحة بالشرقية  .

   حيث بدأت حديثها عن تعريفة بالزواج المبكر اى تحت ١٨ عام وهو السن القانونى للزواج وبعض من اسباب التى تؤدى الى الزواج المبكر وكان من اهم هذه الاسباب ( الإعتقادات الخاطئة ) عند للمواطنين ومنها ايضا .

– اسباب إقتصادية .

– الخوف من العنوسة .

– وجود عريس من وجهة نظر الاهل لا يعوض كأن يكون ميسور ماديا مثلا .

   ثم تطرقت بالحديث الى اهم المشكلات الصحية التى تتعرض لها الفتاة اثناء الزواج وكان من اهمها .

– إهدار صحة الفتاة لانها فى هذا السن الصغير تكون غير قادرة جسمانيا على تحمل مسئوليات الاسرة المرهقة بجانب مسئولياتها اتجاه زوجها بجانب ايضا حدوث حمل لها كل هذة الاسباب وغيرها تؤدى الى اهدار صحة الفتاة بشكل كبير جدا .

وذكرت ايضا ان من المشكلات التى تتعرض لها الفتاة عند حدوث الحمل فى هذا السن الصغير ( الاجهاض المبكر ) وذلك لان الفتاة لم يكتمل التكوين الجسمانى لها مر يستوعب الحمل وهذا يؤدى الى عملية اجهاض مبكر او تشوة للجنين ان تم الحمل ويؤدى ايضا فى اغلب الاحيان الى عملية الولادة القيصرية وكل هذا يؤدى ايضا الى إهدار لصحة الفتاه بشكل مبكر .

   وكان من اهم المشكلات التى ذكرتها ايضا عدم قدرة الفتاة العقلية على استيعاب مشكلات الحياة الزوجية والعمل على حلها بشكل سليم مما يؤدى الى الانفصال بين الزوجين  والذى ينتج عنة الكثير والكثير من المشكلات الاجتماعية كعدم اعتراف الزوج بالمولود ان حدث  انجاب قبل بلوغ السن القانونى وذلك لان الزواج يتم بشكل عرفى ، وغيرها الكثير من المشكلات الأجتماعية التى تتعرض لها الفتاة وابنائها بسبب الزواج فى هذا السن .

واثرى اللقاء بعض من اولياء الامور وبعض من الشباب المقبل على الزواج بوجهات نظرهم فى هذة المشكلة وكيفية العمل على حلها والتى كانت من اهمها اقامة الكثير والكثير من هذة اللقاءات لتوعية المواطنين بخطورة المشكلة ، و عدم المغالة فى تكاليف الزواج ، وفرض على كل المقبلين على الزواج اجتياذ دورات تدريبة عن العلاقات الاسرية والحياة الزوجية بنجاح .

كان اللقاء من إعداد ا. يسريه العايدى المنسق الإعلامى بالمجمع تحت اشراف الاعلامى القدير ا. علاء محمد حنيش مدير المجمع ومدير عام اعلام شرق الدلتا  .

اقرأ ايضاً

مبادرة اعرف تاريخك من ندي “محافظه الشرقية”

شكرا للتعليق على الموضوع