الفول السوداني ..فوائدة وأضراره ومعلومات عنه

ياسمين مجدي – التلغراف: الفول السوداني هو نوع من البقوليات الذي يتم زراعته في أمريكا الجنوبية ويتم تناوله على هيئة الفول السوداني المحمص أو المملح أو زبدة الفول السوداني.

وتستخدم منتجات الفول السوداني في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الكعك والحلويات والوجبات الخفيفة ويتشابه الفول السوداني مع المكسرات ويعتبر واحدًا منها ولكنه في حقيقة الأمر ينتمي للبقووليات.

فوائد الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني وجبة خفيفة وصحية إذ أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان منها الدهون غير المشبعة وأحماض أوميجا 6 الدهنية والألياف وفيتامين ه وغيرها من المعادن وهذه المواد جيدة لصحة القلب.

وقد تكون مفيدة أيضًا لإنقاص الوزن ويرتبط بخطر بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويحتوي الفول السوداني على 567 سعر حراري،7% من الماء،25.8جم من البروتين،16.1 جم كربوهيدرات،4.7 جم من السكر،49.2 جم من الدهون مقسمة إلى 6.28 جم من الدهون المشبعة و24.43 جم من الدهون الأحادية غير المشبعة و15.56 جم من أوميجا 6 كما يحتوي الفول السوداني على خصائص مضادة للأكسدة بسبب وجود مجموعة فيتامينات ب.

كما يحتوي على مادة الريسفيراترول والتي تعتبر واحدة من المواد المضادة للأكسدة الفعالة في السيطرة على أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب ومرض ألزهايمر والتهابات الفيروسات الفطرية.

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية حيث يحتوي 125 جم من زبدة الفول السوداني على 20جم من الألياف والتي تعتبر واحدة من أهم العناصر الغذائية التي يؤدي نقصها للعديد من المشاكل الصحية ومن أهم الفوائد الصحية للفول السوداني ما يلي.

تحتوي زبدة الفول السوداني على نفس كمية الدهون الموجودة في زيت الزيتون إلا أن زبدة الفول السوداني تحتوي على كل الدهون المشبعة وغير المشبعة فيمكن تناولها دون خوف على القلب حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

حيث تساعد الدهون غير المشبعة على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتعزيز الدورة الدموية للكوليسترول الجيد لذا يعتبر تناول الفول السوداني شيء صحي.

تفيد زبدة الفول السوداني في الحد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وهي التي تعمل على تحسين حساسية الأنسولين حيث يعتبر تناول الفول السوداني والمكسرات الأخرى من مقللات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

يقلل تناول الفول السوداني من تكون حصوات المرارة حيث تعد من المخاطر الصحية الرئيسية في البلدان المتقدمة وتنتج عن زيادة الوزن ويعتبر الفول السوداني من أسباب الحد من الإصابة بهذا المرض الخطير.

يحافظ الفول السوداني على الوزن الصحي للجسم لاحتوائه على الدهون الصحية والبروتين والألياف مما يجعل منه وجبة خفيفة وصحية وتناوله باعتدال يعطي الشعور بالشبع ويقلل الرغبة في تناول الأطعمة التي تزيد الوزن.

يقلل الفول السوداني من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان المستقيم وسرطان الثدي لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان مثل الأيزوفلافون وبعض المواد الأخرى ولكن لابد من شرائه من أماكن موثوق بها وذلك خشية تلوثه ببعض الفطريات والتي قد تسبب سرطان الكبد.

تعزيز صحة الجلد لاحتوائه على فيتامين ه والمغنيسيوم والزنك والتي تساهم في مكافحة البكتيريا الضارة بالبشرة و تساعد على نضارتها وحمايتها من حروق الشمس.

أضرار الفول السوداني

تكون بعض الفطريات على الفول السوداني بسبب طرق التخزين الخاطئة إذ تم تخزينه في مناطق عالية الحرارة أو الرطوبة وتظهر وقتها بعض الأعراض على الشخص المصاب مثل فقدان الشهية وحدوث مشاكل في الكبد.

يحتوي الفول السوداني على بعض المواد التي قد تعيق من امتصاص العناصر الغذائية مثل بعض الأحماض التي تقلل امتصاص الحديد والزنك وهي مشكلة لا تظهر مع الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بكثرة ولكن مع الأشخاص الذين يعتمدون على البقوليات أكثر فيتكون لديهم نقص في تلك العناصر.

تعتبر الحساسية من الفول السوداني من أشد أنواع الحساسية التي تؤدي إلى تفاعلات فورية في الجسم وظهور بعض الأعراض مثل حكة في الجلد،بقع صغيرة أو كبيرة تظهر على الجلد،وخز أو حكة في الحلق أو الفم وفي الحالات الشديدة الخطورة تظهر أعراض أخرى مثل ضيق التنفس ،انخفاض مفاجئ في ضغط الدم أو مشاكل في الجهاز الهضمي ودوخة.

شكرا للتعليق على الموضوع