مستعد لكي توسّع علامتك التجارية؟ لا ترتكب هذه الأخطاء الفادحة

كتب بواسطة فنسنت تريكاريكو

تأكد من أنك تعرف سبب رغبتك في التوسع، وتأكد من أن لديك الأموال اللازمة للتوسع – ثم تجنب ارتكاب هذه الأخطاء الأربعة.

حسنًا، أنت تريد توسعة نطاق عملك. يمكن أن يكون ذلك شيئًا جيدًا – فهذا يعني أنك تقوم بعمل جيد. لكن، في البداية، حدد سبب رغبتك في التوسع. يمكن أن يكون ذلك لتحقيق ربح أكبر، أو لاغتنام الفرصة لتنويع أعمالك، أو للتوسع تمهيدًا لبيع عملك أو يمكن أن يكون لسببٍ آخر.

تأكد من أنك تعرف سبب رغبتك في التوسع، وتأكد من أن لديك الأموال اللازمة للتوسع – ثم تجنب ارتكاب هذه الأخطاء الأربعة الحرجة.

 الفشل في إنشاء إرشادات للعلامة التجارية وفي الالتزام بها

إذا لم يكن من السهل فهم علامتك التجارية، وإذا كانت لديك علامة تجارية غير متسقة، فمن الممكن أن تتسبب في إرباك المستهلكين. وفي ظل هذا الارتباك، قد تنفصل عن المستهلك المحتمل.

تشير العلامة التجارية إلى الملابس التي يتم ارتداؤها أو بيعها في عملك، وكيف يتحرك عملك وكيف يراه الآخرون. حيث أن العلامة التجارية تعمل على توصيل الحالة المزاجية لعملك (مثل السعادة والحيوية والتأمل) وأسلوب عملك (مثل الرزانة أو الكرم أو السخافة أو المرح) وهوية عملك (ما تمثله علامتك التجارية).

تحدد إرشادات العلامة التجارية كيف تتماشى علامتك التجارية مع العالم. وقد تشمل الإرشادات مخططات الألوان وأنماط الكتابة وكيفية استخدام الشعار والمرئيات والصور. حيث أن هذه النقاط تهدف إلى حماية تميز علامتك التجارية ونزاهتها وقيمتها الفكرية (والجوهرية) والحفاظ عليها وتتضمن كيفية استخدام هذه العناصر وأين يتم استخدامها ونوع المشاعر التي يتم تحفيزها في أذهان عملائك نتيجة لذلك.

كلما زاد انفصال علامتك التجارية أو رؤيتها في سياقات غير متناسقة أو اعتبارها دون القيمة أو مربكة، كان من الصعب على المستهلك التعرف على ما تقدمه علامتك التجارية. إذا لم تتح لك الفرصة لسرد قصة علامتك التجارية الحالية بطريقة متسقة ومقنعة، فسيكون من الصعب إثبات سبب توسيع علامتك التجارية.

التنازل عن الأصالة والأصلية

تذكر هويتك كشركة، ولماذا بدأت عملك وما هي مهمتك ورؤيتك الأصلية، والتزم بعرض البيع الفريد الخاص بك.

يعتقد المستهلكون أن العلامات التجارية الأصلية: صادقة بشأن منتجاتها وخدماتها، فهي لا تهتم بجني الأموال قبل كل شيء فحسب، بل أنها تتحلى بالشفافية بشأن المكونات والمواد وبلد المنشأ، فضلاً عن المسؤولية الاجتماعية والبيئية، ولديها قصة رائعة أو مميزة أو ذات صلة بالعلامة التجارية.

بالإضافة إلى كونك حقيقيًا، كن واضحًا وبسيطًا. ابتعد عن المصطلحات والعبارات الرنانة، وتجنب الإفراط في المصطلحات العلمية أو التقنية. التعقيد لن يمنحك الهيمنة. عادةً ما يستخدم معلمو كتابة النصوص مستوى فليش كينكيد المضمّن في برنامج مايكروسوفت ورد عند إعداد كتاباتهم. حيث يقيس هذا المؤشر مقدار التعليم الذي يحتاجه الشخص لفهم النص.

ويخبرنا هؤلاء الخبراء أنه عندما تسنح الفرصة لإيصال رسالة ما، تذكر القول المأثور بأنه إذا تمكن طالب الصف الرابع من فهمها، فربما تكون على المسار الصحيح. لماذا؟ لأنه في كل مرة تتواصل فيها بشأن علامتك التجارية، فإنك تنافس المئات أو الآلاف أو حتى الملايين من القصص الأخرى على صفحة أو شاشة عرض – فلا تجعل قصتك تبدو وكأنها واجب منزلي يحتاج إلى الدراسة لفهمه.

إهمال تجربة العميل

يمكن أن يكون لديك أجمل موقع على شبكة الإنترنت وأكثر منشورات وسائل التواصل الاجتماعي روعةً، إلا أنه إذا كانت تجربة المستخدم مع علامتك التجارية تبدو سطحية وبراقة (بدون مضمون)، فستخسر أكثر مما تربح.

قم بتنفيذ الأنظمة التي تحل مشكلات خدمة العملاء على الفور، والتأكد من أن تجربة الشراء ممتعة والتأكد من أن تجربة ما بعد الشراء صارت أفضل، فهذه جميعًا طرق لضمان نجاح توسعك. في نهاية اليوم، إذا كان المستهلك يستمتع بممارسة الأعمال التجارية مع علامة تجارية، فمن المرجح أن سيستمر في التعامل معها.

فلا تعني تجربة عميل سيئة أنك تفقد عميلًا واحدًا فحسب، بل قد تعني أيضًا خسارة الأشخاص الخمسة الذين يخبرهم هذا الشخص أو آلاف الأشخاص الذين يشاهدون تقييمات هذا الشخص على جوجل، وويلب وتراست بيلوت وأمازون وأماكن أخرى.

عدم إرشاد العملاء خلال التغييرات التي تُجريها

قد يكون التغيير ضروريًا لعملك، ولكن إذا اعتنيت بكيفية توصيل ذلك إلى عملائك بشكل صحيح، فسيؤدي ذلك إلى تقليل الارتباك والانفصال عن علامتك التجارية. أن تكون استباقيًا وتدرس الخطوات الخاصة بتوسعك، وكيف يتم النظر إليه، يمكن أن يشمل أيضًا سؤال عملائك عمّا يفكرون به. اطلب مساعدتهم في اختيار شعار جديد وعبارة تحفيزية جديدة وعبوات جديدة وما إلى ذلك.

كما أن وسائل التواصل الاجتماعي هي أداة مثالية لإشراك عملائك والعملاء المحتملين، مما يجعلهم منخرطين في عملك ويشعرون بالاندماج فيه. يتلخص تجنب هذه الأخطاء في الأساس في الترويج للعلامة التجارية بذكاء، وأن تكون صادقًا مع نفسك وأن تُظهر التقدير لعملائك، وهي نصيحة رائعة لجميع الأعمال، سواء كنت تتوسع أم لا.

اقرأ ايضاً

اهم النصائح المفيدة للنجاح بإطلاق الأعمال من المنزل

شكرا للتعليق على الموضوع