أخصائية العلاج الفيزيائي ل “التلغراف”: مساج القدم فن الرفاهية والصحة

الكويت – التلغراف: في تصريح خاص ل “التلغراف” قالت أخصائية العلاج الفيزيائي الدكتورة آمال أبو حصيني ان الإنسان يعيش في عالم مليء بالضغوطات والتحديات اليومية والتي تنعكس على صحته النفسية والحركية، ما يجعل الحاجة إلى الاسترخاء وتحسين الصحة أمرا” ضروريا” لابد منه، في هذا السياق يبرز مساج القدم كتقنية فعالة تتيح للإنسان الابتعاد عن صخب الحياة والاستمتاع بلحظات هادئة ومفيدة للجسم والعقل.

واضافت الدكتورة اَمال بقولها: بداية يمكننا تعريف العلاج الفيزيائي بأنه هو نوع من العلاجات والتي يُستخدم فيها التقنيات الطبية والتمارين الحركية، وذلك لصحة وتحسين الجسم وتقوية العضلات وتحسين القوة الحركية والوظيفة الجسدية.

وهنا أود التنويه بأن مساج القدم ليس مجرد لذة عابرة فقط، بل هو فن يجمع بين فوائد العلاج الطبي والرفاهية الشخصية، بحيث يعتمد هذا النوع من التدليك على تحفيز نقاط معينة في القدمين، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية وتخفيف التوتر، وكما يساهم في تقوية العضلات وتحسين مرونتها يساهم في منح الجسم الراحة والتوازن.

ويساهم مساج القدم بشكل كبير على تحفيز العصب الودي السمبثاوي {1} *Sympathetic* والذي بدوره يعزز على الاسترخاء ويقلل من مستويات الإجهاد والقلق ، وهذا التأثير الإيجابي لا يقتصر فقط على الجانب النفسي بل ينعكس أيضا” على الجوانب الصحية  ، كونه يُسهم بتحسين تدفق الدم و تعزيز تغذية الأنسجة و التخلص من الفضلات الضارة في الجسم .

في نهاية المطاف، يظهر مساج القدم كأداة شاملة تجمع بين لحظات الاسترخاء، كما أن اعتناءنا بصحتنا وراحتنا الشخصية يمثل استثمارا” قيما” في جودة حياتنا ومساج القدم يظهر نموذجا “رائعا” لهذا الاستثمار.

{1} تتلخص وظيفة العصب السمبثاوي في تنشيط استجابات الجسم للانفعالات المختلفة، ويزداد نشاطه مع زيادة النشاط البدني والعصبي للإنسان مسبباً زيادة معدل ضربات القلب وسرعة التنفس. يتكون الجهاز العصبي السمبثاوي من تجمع تلك الأعصاب لتكون شبكة متكاملة تقوم بتلك الوظائف.
اقرأ ايضاً

شكرا للتعليق على الموضوع