أبحاث أمريكية: “الكركم” ينجح في القضاء على ميكروب السل المقاوم للأدوية

منوعات – التلغراف : أكدت نتائج أبحاث أجريت في المعامل الامريكية، فاعلية مادة الكركم الموجودة في مسحوق الكاري والمسئولة عن لونه الأصفر، في القضاء على البكتيريا المسببة لمرض السل التي تقاوم الأدوية التقليدية وتسبب الفشل في العلاج.

وقال الدكتور محمود الشربيني أستاذ العناية المركزة وعضو الجمعية الأمريكية لمراحل الطب الحرجة، إن نتائج الأبحاث تم نشرها في الدورية الطبية العالمية “Respirology”، وإن الباحثين في جامعة كولورادو الأمريكية قاموا بعمل مزارع لبكتيريا السل، ووجدوا أنه عند إضافة مسحوق الكاري بنسب معينة لهذه المزارع فإن مادة الكركم الموجودة فيه تقوم بتحفيز جهاز المناعة عن طريق تنشيط “الماكروفاج” أحد أهم عناصر جهاز المناعة فيهاجم بكتيريا السل ويفتك بها.

وأضاف الشربيني أن هذه الملاحظة دفعت العلماء لاستنتاج أن مادة الكركم يمكن أن تحمي من الإصابة بمرض السل، خاصة مع إثبات دراسات طبية سابقة أن الكركم له خواص مضادة للالتهابات، لافتًا إلى أن التجارب المعملية كشفت تفوق الكركم على بعض الأدوية التقليدية والتي استطاعت بكتيريا السل مقاومتها وإضعاف مفعولها.

ومرض السل (Tuberculosis)، هو مرض معدٍ تسببه جرثومة يمكن أن تنتشر عن طريق الغدد الليمفاوية ومجرى الدم إلى جميع أعضاء الجسم. وفي أغلب الحالات، يمكن العثور على الجرثومة في الرئتين تحديدًا، وأغلبية الذين يتعرضون لجرثومة السل لا تظهر لديهم أية أعراض لمرض السل إطلاقا، نظرًا لأن هذه الجرثومة تستطيع العيش بشكل كامن في الجسم لفترات زمنية طويلة جدًا.

ولكن، في حال ضعف الجهاز المناعي، مثلما يحدث لدى مرضى الإيدز أو المسنين، تستفيق الجرثومة لتصبح نشيطة وفعالة. وفي حالتها النشطة هذه، تسبب جرثومة السل تلف وموت أنسجة العضو الذي تهاجمه. ومرض السل النشط هو مرض فتاك إذا لم تتم معالجته بالطريقة المناسبة.

أ ش أ

شكرا للتعليق على الموضوع