البنك الدولي: 8 دول تعهدت بتقديم مساعدة للاجئين السوريين تتجاوز 1.6 مليار دولار

تعهدت ثماني دول والمفوضية الأوروبية بتقديم أكثر من 1.6 مليار دولار، لتمويل مبادرة يقودها البنك الدولي لدعم اللاجئين السوريين والانتعاش على مستوى المنطقة.

وتشمل الحزمة 141 مليون دولار في شكل منح، ومليار دولار في شكل قروض، و500 مليون دولار في شكل ضمانات لهذه المبادرة، التي تهدف إلى مساعدة اللاجئين الفارين من الصراع والمجتمعات التي تستضيف السوريين في كل من الأردن ولبنان.

وقال البنك الدولي في واشنطن، إن المبادرة التي تحمل اسم “مبادرة تمويل جديدة لدعم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” يمكن أن تجمع ما يصل إلى 800 مليون دولار على شكل قروض ميسرة في العام المقبل.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن المجتمع الدولي يمكن أن يبدأ في “إعادة كرامة الإنسان، وضمان الحصول على التعليم وإرساء أسس السلام المستدام والاستقرار” من خلال هذه المبادرة.

وتابع: “لا يزال الصراع السوري يتسبب في القتل الجماعي والدمار والنزوح.. وبينما نبحث عن مسار سياسي نحو السلام، نحتاج أيضا إلى استجابة إنسانية وتنموية منسقة تنسيقا جيدا”.

وتعهدت كل من اليابان وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وكندا وهولندا والنرويج والمفوضية الأوروبية بتقديم مساهمات مالية أولية، وذلك خلال مؤتمر، عقد أمس الجمعة، خلال اجتماعات الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين.

الألمانية

شكرا للتعليق على الموضوع