ما هو الصداع

كتبت: سمية كمال

تشعر في البداية بألم بسيط في رأسك تتجاهله في البداية لكن ما يلبث أن تتزايد حدته ببطيء لتستسلم رأسك له تماماً وتدرك أنه صداع لن تفلت منه الا بمعونة خارجية من المسكنات.

الصداع هو عبارة عن الم شديد بالرأس نتيجة لتغيرات مزاجية في الجهاز العصبي، و يعاني منه اكثر من تسعين بالمئة من سكان العالم، ينقسم الصداع إلى اربع انواع تختلف من حيث الالم و طريقة العلاج و المراحل التي يمر بيها المصاب.

انواع الصداع و علاجها.

الصداع النصفي(الشقيقة):

هو النوع الأول والأكثر انتشار في العالم، وواحد من كل عشر اشخاص يصيبه الصداع النصفي، فهو عبارة عن الم شديد يستهدف نص الوجه، و من الممكن أن يستمر من ساعتين ل اثنين و سبعين ساعة.

يمر الصداع النصفي بأربع مراحل الأولى تسمي “البادرة” تستمر هذه المرحلة مع المصاب يوم او اثنين قبل الصداع، و من اعرضها الامساك الاكتئاب الرغبة الشديدة في الغذاء النعاس فرط الحركة.

المرحلة الثانية “الأورة” تستمر من عشر دقائق لنصف ساعة، وهي غالبا تحدث لمعظم مرض الصداع دون معرفة اسم محدد لها، او العلم بانها من مراحل الصداع.

الأورة عبارة عن هالات من الممكن ان تكون بصرية وهي ثقب من النور يظهر عند القراءة او النظر للأشياء، و تتزايد مع الوقت و الحركة، و من الممكن ان تصل لحالة من عدم الرؤية بشكل واضح، و يمكن ان تكون حسية و هي عبارة عن تنميل بالأطراف، أو كلامية و هي الاضطرابات الكلامية.

“النوبة” هي المرحلة انتهاء الاعراض و الشعور بالصداع، و تستمر من ساعاتيين ل اثنين و سبعين ساعة.

“الانتهاء” هي مرحلة الانتهاء من الصداع و اعرضه.

يقول د/أوز “الدكتور و الجراح العالمي استاذ الجراحة بجامعة كولومبيا” ان العقارات التي تحتوى على “الباراسيتامول” و “الأسيتاميتوفين” هي الأفضل لعلاج الصداع النصفي، وأكثر العقارات امانا لمرض التهاب الامعاء مثل” تايلبنوم، بنادول، ابيمول”.

في حالة عدم الوصول لنتيجة يستخدم الادوية التي تحتوي علي مضادات الالتهاب غير الإستيرودية مثل “إيبوبوفين، كيتوبروفين”.

و اذا كان الصداع قوي جدا ينصح يتناول ” ديكلوفيناك”.

الصداع التوترى(العصبي):

يعد الصداع التوتري من اكثر الانواع شيوعا، و يحدث نتيجة التعرض للضغوطات النفسية مثل الشد العضلي و الاكتئاب او حتي نتيجة الجوع.

و برغم الالم الشديد الذى يلازم هذا النوع من الصداع فهو ليس دلالة على الاصابة بمرض خطير، و هو يصيب الجزء الخلفي من الراس، و غالبا ما يكون مصحوب بألم شديد في فروة الرأس و العنق و الكتفين عند اللمس.

عند استمرار هذا النوع من الصداع لخمسة عشر يوم في الشهر الواحد لمدة ثلاث اشهر فعندها يصنف الانسان بانه مصاب بصداع عصبي مزمن، و قد يأتي بشكل مفاجئ او بطئ.

وعند التكرار الالم ينصح بتناول الادوية المخصصة للصداع التوتري.

لا يجب تناول ادوية الصداع دون استشارة الطبيب لأنها قد تسبب الصداع الارتدادي.

يستخدم الادوية التي تحتوي علي الالياف مثل “البروفين، و النابروكسين، و الاندوسين”.

الصداع العنقودي:

يسمي ب”هجمات الصداع الانتحارية” نتيجة الالم الشديد الذي يصاحبه، و يكون الالم بجة واحدة من الرأس، و غالبا ما تشعر به وراء العين.

يعد الصداع العنقودي من اشد انواع الصداع و يأتي بشكل مفاجئ، و يسمي بهذا الاسم لان غالبا ما يأتي لأصحاب هذا المرض هجمتين او ثلاثة فى اليوم لعدة اسابيع او لأشهر.

وقد يصل شعور الانسان بالألم إلى المشي بالغرفة او ضرب راسه بالحائط، و عدم القدرة على النوم و يصل إلى الارق.

وقد يكون الصداع العنقودي عرضي او مزمن، و نسبة عشرة بالمئة من مرضي الصداع العنقودي يبصهم بشكل مزمن.

يصيب الصداع العنقودي واحد من كل الف شخص، ثمانية من كل عشر من رجال، و غالبا ما يصاب به المدخنين و هم الفئة الاكثر عرضه له.

يحدث الصداع العنقودي نتيجة نشاط زائد في منطقة من الدماغ تسمى الوطاء، و يعتقد أن الوطاء يحرر مواداً كيميائية تؤدي إلى الصداع العنقودي، ربما من خلال التسبب في توسع الأوعية الدموية، مما يسبب زيادة في تدفق الدم إلى الدماغ.

ينصح باستخدام “سوماتيريبتان” عند علاج الصداع العنقودي.

صداع الجيوب الانفية:

يحدث صداع الجيوب الانفية نتيجة الاهمال في علاج الجيوب الانفية، و يعاني المريض من الم شديد فوق العين، و يحدث صعوبة في الكلام و التنفس كنتيجة له.

و يقول بعض الاطباء ان اصابة الانسان بالبرد او الأنفلونزا و التهاب الانف يستوجب عليه الراحة.

 عن علاج صداع الجيوب الانفية يجب فى البداية علاج الجيوب الانفية، و عدم الاهمال بعلاجها، لذلك ينصح باستخدام عقار مثل “الكلارتين”.

معلومات لازم تعرفها عن الصداع و ادويته.

السبب حقيقي وراء نوبات الصداع مازال غير معروف برغم من وجود وسائط هرمونية يتم افرازها تؤدي الي توسيع الاوعية الدموية داخل الرأس.

يجب الا يتجاوز جرعات ” الباراسيتامول” المستخدمة علي مدار اليوم عن ثلاثة جرام بحيث لا تزيد الجرعة في اليوم الواحد عن واحد جرام.

اذا كان الصداع مزمن ينصح بعدم تناول “الاسبرين” لأنه يصيب بقرحة المعدة.

الاكثر من “الباراسيتامول” يعتبر المسبب الأول للفشل الكبدي لذلك يجب عدم الافراط في استخدمه.

هناك صداع يرافق الحالات المرضية، فيكون الصداع عرضا لها، و يعرف بما يسمي بالصداع الثانوي.

تم تاسيس جمعية الروبية لمصابين الصداع النصفي بألمانيا و النمسا لتبادل المعلومات حول مرض الصداع، و كيفية التغلب عليه.

يعد الصداع من امراض العصر فلا يوجد انسان لا يعاني منه فالوقاية من الصداع دائما خير من العلاج، فيمكن تجنب مسببات الصداع بالراحة و عدم بذل المجهود الكبير و النوم الجيد و تناول العسل و الحد من تناول القهوة و الشاي و السجائر و دائما يجب ان تتذكر ان الاكثر من ادوية الصداع حتى الامانة منها يؤدي إلى الفشل الكبدي و الالتهابات و امراض تحتاج إلى وقت كبير لعلاجها.

شكرا للتعليق على الموضوع