ذكرى وفاة مؤسس الدولة السعودية الثالثة

في مثل هذا اليوم 9 نوفمبر 1953م، توفي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود _رحمه الله_، مؤسس المملكة العربية الحديثة، والتي تعرف بالدولة السعودية الثالثة.

حيث كان تأسيس الدولة السعودية الأولى أو “إمارة الدرعية” على يد محمد بن سعود بن محمد آل مقرن،عام 1744م، وانتهت هذه الدولة على يد القوات العثمانية تحت قيادة إبراهيم محمد علي باشا عام 1818م.

أما الدولة السعودية الثانية، فأسسها تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود في سنة أواخر عام 1818م، بعد خروج القوات العثمانية بقيادة إبراهيم باشا. وانتقلت عاصمتها من الدرعية إلى الرياض وتوسعت بشكل محدود، إلا أن الصراع والحروب الداخلية أضرت بها، حيث ضعفت الدولة بسبب اختلاف أبناء فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود، وانتهت حقبتها على يد آل رشيد حكام إمارة جبل شمر في عام 1891م.

والملك عبد العزيز ولد في عام 1876 بمدينة الرياض، ووالدته هي: سارة بنت أحمد السديري (الأول)، وقد انتقل مع عائلته إلى قطر ثم البحرين إلى أستقر في الكويت قبل أن يقوم بمحاولته لاستعادة الرياض (1902)، وكان له من الإخوة خالد وفهد وفيصل (أكبر منه) ثم محمد وعبد المحسن وسعد (الأول) وسعود وعبد الله وسعد (الثاني) ومساعد، ومن الأخوات: نورة وهيا ومنيرة وشاهة ولطيفة ودليّل وشيخه والجوهرة وموضي وحصة ولولوة وسارة وشريفة، شيخة.

واستطاع الملك عبد العزيز وأتباعه من هزيمة آل رشيد واستعادة الرياض في عام 1902م، ثم توجه إلى المقاطعات الجنوبية من نجد وبدأ بإستعادتها من أل رشيد حيث سيطر على الخرج وحوطة بني تميم والحريق والأفلاج ووادي الدواسرفي عام 1903م، ومن ثم سيطر على القصيم عام 1905م.

وفي عام 1915م، دخل الملك عبد العزيز مع بريطانيا في معاهدة “القطيف” أو “دارين”، والتي تقضي على حماية الأراضي التي يسيطر عليها الملك عبد العزيز مقابل دعم الملك عبد العزيز بمواجهة آل رشيد الموالية للدولة العثمانية.

وفي 1919م بدأت قوات الملك عبد العزيز، بمهجمت الشريف حسين شريف مكة. وبحلول عام 1925م، تمكن عبد العزيز من السيطرة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف الحسين بن علي وإنهاء حكم في مكة والحجاز. وقد حول عبد العزيز بعدها لقبه من سلطان سلطنة نجد وملحقاتها إلى ملك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.

وبعدما استطاع الملك عبد العزيز بسط سيطرته على معظم الجزيرة العرب، قام بتغيير إسمها إلى المملكة العربية السعودية، وبذلك أصبح ملكاً على المملكة حديثة النشوء.

وقد أنشاء الملك عبد العزيز خلال فترة حكمه معظم مؤسسات الدولة من وزارت كالخارجية والدفاع والمالية والداخلية، وشركات أساسية كخطوط الطيران السعودية.

أما أبناءه، فهم تركي(ولده الأكبر) وسعود وفيصل ومحمد وخالد وناصر وسعد ومنصور وفهد وعبد الله وبندر ومساعد وعبد المحسن ومشعل وسلطان وعبد الرحمن ومتعب وطلال ومشاري وبدر وتركي (الثاني) ونواف ونايف وفواز وسلمان وماجد وثامر وممدوح وعبد الإله وسطام وأحمد وعبد المجيد ومشهور وهذلول ومقرن وحمود (وهو الأصغر سناً). وهناك من الأبناء من لم يذكر لوفاته في أثناء صغره أو شبابه مثل سعد (الأول) وفهد (الأول) ومتعب (الأول).

توفي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بقصره في محافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة من يوم الإثنين 9 نوفمبر 1953م. بعد حكم دام اثنتين وخمسين سنة وبلغ من العمر 77 سنة ودفن في مقبرة العود في الرياض.

والأبناء الذين تولوا مقاليد الحكم بعد الملك عبد العزيز، هم: ـ الملك سعود (1953 ـ 1964)، الملك فيصل (1964 ـ 1975)، الملك خالد (1975 ـ 1982)، الملك فهد (1982 ـ 2005)، الملك عبد الله (2005 – 2014)، الملك سلمان ( 2014- الأن).

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *