التحكيم الرياضي تؤيد حرمان روسيا من الألعاب البارلمبية

لن يتمكن الرياضيون الروس من ذوي الاحتياجات الخاصة من المشاركة في دورة الألعاب البارلمبية التي ستنطلق الشهر القادم بريو دي جانيرو البرازيلية، بعد رفض محكمة التحكيم الرياضية (تاس) للاستئناف الذي تقدمت به اللجنة البارلمبية الروسية.

وأيدت (تاس) بذلك الحكم الذي كان قد صدر من اللجنة البارلمبية الدولية يوم 7 أغسطس الجاري والخاص باستبعاد روسيا من ألعاب ريو لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تضمن القرار حرمان روسيا من المشاركة في أي نشاط بارلمبي “لعدم قدرتها الواضحة على الايفاء بقانون مكافحة المنشطات الصادر عن اللجنة البارلمبية الدولية والاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات”، وذلك اعتمادا على انتهاج البلاد لتناول ممنهج للمنشطات، وفقا لتقرير الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات المعروف باسم “تقرير مكلارين”.

وتقدمت اللجنة الروسية باستئناف ضد هذا القرار لـ(تاس)، التي قررت بدورها وعقب الاجتماع مع الطرفين في ريو أن اللجنة البارلمبية الدولية “لم تنتهك أي لائحة خلال عملية” إيقاف اللجنة البارلمبية الروسية عن المشاركة في منافسات ريو القادمة.

وأضافت التحكيم الرياضي أيضا أن القرار “يتوافق مع لوائح اللجنة البارلمبية الدولية”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، إن القرار محكمة “معيب” ويوجه ضربة لكافة ذوي الاحتياجات في العالم.

وأضاف ميدفيديف على صفحته على فيسبوك “القصة المتعلقة بالمنشطات في روسيا ثقيلة على النفس ومثيرة للكثير من الاشمئزاز. الشق السياسي فيها 80 في المئة مقابل 20 في المئة له علاقة بالمنشطات بالفعل”.

وتابع “هم يكتشفون حالات تعاطي المنشطات بسرعة كبيرة في بعض الدول بينما لا يصلون لها على الإطلاق في دول أخرى…هذه معايير مزدوجة تماما”.

وكان وزير الرياضة الروسي، فيتالي موتكو، قد أكد أنه حال رفض الاستئناف المقدم أمام محكمة التحكيم الرياضي (تاس) فإن بلاده ستتقدم للمحاكم التقليدية.

ومن المقرر أن تبدأ دورة الألعاب الباراليمبية في ريو يوم 7 سبتمبر القادم وتختتم يوم 18 من نفس الشهر.

إفي/رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع