موجابي يعود لزيمبابوي.. وزوجته تسخر من شائعة وفاته: سيحكم من قبره

عاد رئيس زيمبابوي روبرت موجابي (92 عامًا)، إلى البلاد، بعد رحلة إلى الخارج أدت إلى مخاوف بشأن تعرضه لأزمة صحية، وقال شهود إنه سخر من الإشاعات الأخيرة التي تحدثت عن وفاته.

وعاد أكبر رؤساء العالم سنا إلى العاصمة هراري، صباح اليوم، بعد مغادرته قمة إقليمية صباح الثلاثاء. وأظهرت بيانات الرحلة توجه طائرته إلى دبي بعد أن أشار مسار الرحلة الأصلية إلى توجهه نحو آسيا، وتلقى موجابي العلاج في سنغافورة في الماضي.

ونفى المتحدث باسم موجابي مرض الرئيس، الذي يواجه مظاهرات شبه يومية في الأسابيع الأخيرة. وقال شهود عيان في المطار إن الرئيس بدا مبتهجا وقال للناس إنه كان بالخارج للاعتناء بأمور عائلية.

ومن المقرر أن يتحدث موجابي في اجتماع شبابي في مقر الحزب الحاكم في وقت لاحق اليوم.

وزاد غياب موجابي من حالة عدم اليقين في هذا البلد الواقع في جنوب القارة الإفريقية، والذي يمر فعليا باضطراب اقتصادي وسياسي.

وتزايدت حدة الإحباط في زيمبابوي، تجاه تراجع الاقتصاد ومزاعم الفساد الحكومي. بينما حظرت الشرطة احتجاجات في العاصمة لمدة أسبوعين، عشية مظاهرة كان مخططا لها من قبل ائتلاف شكلته جماعات المعارضة حديثا.

ويتولى موجابي السلطة في زيمبابوي منذ العام 1980، ولم يعرف الكثير من الزيمبابويين زعيما غيره طوال حياتهم. وكان قد قال إنه سيخوض انتخابات الرئاسة في العام 2018. ومؤخرا، قالت زوجته جريس إن موجابي سيحكم من قبره.

أ ب

شكرا للتعليق على الموضوع