بوتين وأردوغان يجتمعان على هامش قمة العشرين في الصين

بدأ اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، على هامش قمة العشرين في هانغتشو الصينية، السبت 3 سبتمبر/أيلول.

 وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشكر للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في هانغتشو بالصين، على استئناف رحلات الشارتر بين روسيا وتركيا. وأشار بوتين في مستهل لقائه مع أردوغان إلى أن الرئيس التركي خلال مكالمتهما الهاتفية الأخيرة لفت الانتباه إلى “بطء تنفيذ بعض القرارات”، مضيفا أنه “يوم 28 من الشهر الماضي وقعت الحكومة الروسية قرارا بهذا الخصوص، ويوم أمس وصلت إلى تركيا أاول رحلة شارتر، وعلى متنها السياح الروس”. وأجاب أردوغان: “قبل كل شيء أود أن أشكركم. بالفعل، استأنفت رحلات الشارتر، وكانت الرحلة الأولى أمس”. وأعلن أردوغان أنه ينوي مناقشة تطوير التعاون في مجال الطاقة خلال المباحثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مدينة هانغتشو بالصين.

وقال أردوغان: “ستكون هناك إمكانية لمناقشة مسائل الطاقة، علما بأن هناك بعض التقدم في هذا المجال”، مضيفا أن هناك عددا من الخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق مزيد من التقدم.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه ينوي بحث استعادة التعاون بالكامل بين روسيا وتركيا خلال مباحثاته مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.وقال بوتين: “تسرني إمكانية عقد هذا اللقاء والحديث عن سير تنفيذ اتفاقاتنا التي تم التوصل إليها خلال زيارتكم لروسيا”، مضيفا أن “هناك الكثير مما يجب القيام به من أجل استعادة التعاون بالكامل على كافة الاتجاهات. وسنتحدث عن ذلك بالذات اليوم”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصل، اليوم السبت، إلى مدينة هانغتشو الصينية، حيث سيشارك في أعمال قمة “مجموعة العشرين”، وسيعقد عددا من اللقاءات الثنائية مع رؤساء بعض الدول والحكومات.

ومن المقرر أن يبدأ بوتين زيارته للصين من اللقاءات الثنائية، حيث سيجري خلال 3 أيام مباحثات مع زعماء الأرجنتين وتركيا ومصر وفرنسا وألمانيا وغيرها من الدول.

وكان المكتب الصحفي للكرملين ذكر أن البرنامج الرسمي لقمة العشرين ينطلق يوم 4 أيلول/ سبتمبر، حيث من المقرر أن يشارك فلاديمير بوتين في أول اجتماع عمل للقمة، سيكون مكرسا لتعزيز التنسيق للسياسات الاقتصادية، بالإضافة إلى حفل الاستقبال الرسمي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

SPUTNIK

شكرا للتعليق على الموضوع